fbpx
Loading

تميهدًا لفتحه في صلاة الجمعة .. جولة تفقدية لأردوغان بـ “آيا صوفيا”

بواسطة: | 2020-07-19T18:44:35+02:00 الأحد - 19 يوليو 2020 - 6:44 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قامت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، بجولة تفقدية في مسجد آيا صوفيا بمدينة إسطنبول، قبل فتحه رسميا للعبادة في صلاة الجمعة القادمة.

وقد تجول أردوغان داخل آيا صوفيا لمدة ساعة حيث اطلع على الترتيبات الجارية لفتحه رسميا بإقامة صلاة الجمعة في 24 يوليو/ تموز الحالي.

وكان برفقة أردوغان في جولته، وزيري الداخلية سليمان صويلو، والثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، ووالي إسطنبول علي يرلي قايا، ورئيس الشؤون الدينية علي أرباش، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، فخر الدين ألطون.

وكانت المحكمة الإدارية العليا التركية، قد ألغت في 10 يوليو/ تموز الجاري، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من مسجد إلى متحف.

كما أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، الأحد الماضي، خلال زيارته “آيا صوفيا”، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في المسجد بشكل منتظم، اعتبارا من 24 يوليو/تموز الجاري.

ويعتبر “آيا صوفيا”، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة “السلطان أحمد” بإسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة مسجدا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.


اترك تعليق