fbpx
Loading

ضربة جديدة لدول الحصار .. محكمة العدل الدولية تنتصر لقطر وتخذل السعودية والإمارات مجددا

بواسطة: | 2020-07-14T22:12:15+02:00 الثلاثاء - 14 يوليو 2020 - 10:11 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

انتصرت محكمة العدل الدولية، لقطر ضد دول الحصار في القضية التي رفعتها الدوحة ضدهم، ورفض قضاة المحكمة بالإجماع الدفوعات التي قدمتها الدول الأربع إلى مجلس الإيكاو بعدم الاختصاص في الملف.

وخيب تصريح رئيس محكمة العدل الدولية آمال العواصم الأربع التي راهنت على رفض القضية، بعدما أكد أن المحكمة ترفض بالإجماع قبول الاستئناف المقدم من دول الحصار حول قضية الحظر الجوي المفروض على دولة قطر، وشددت المحكمة على أن قطر قامت بجهود صادقة بالتواصل مع الدول الأربع للتفاوض قبل لجوئها إلى الإيكاو.

ويعد قرار المحكمة، أعلى هيئة قضائية لدى الأمم المتحدة، والتي تتخذ من لاهاي مقرا لها، عنصراً رئيسياً في الخلاف الذي اندلع قبل ثلاثة أعوام بين قطر من جهة والبحرين ومصر والسعودية والإمارات من جهة أخرى، فقد طلبت هذه الدول الأربع من المحكمة إبطال قرار اتخذته منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) التابعة للأمم المتحدة وكان لصالح الدوحة.

وكانت المنظمة قررت في 2018 أنها تملك الصلاحية القانونية للبت في خلاف يتعلق بطلب قطر التي تتهم الدول المجاورة لها بانتهاك اتفاق ينظم حرية عبور الطائرات المدنية في الأجواء الخارجية.

وعبّرت الدول الأربع فوراً عن معارضتها هذا القرار، مؤكدة أن منظمة الطيران المدني ليست الهيئة المخولة للبت في هذا الخلاف وطلبت من قضاة محكمة العدل الدولية أن يعلنوا قرار هيئة الطيران “باطلا ولاغيا”.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2017، قدمت قطر شكويين أمام مجلس منظمة الطيران المدني الدولي “الإيكاو” وقد تم تسجيل الشكوى الأولى بموجب المادة 84 من اتفاقية الطيران المدني الدولي لعام 1944 “اتفاقية شيكاغو” ضد البحرين ومصر والسعودية والإمارات، في حين أن الشكوى الثانية تم تسجيلها بموجب الفقرة الثانية من المادة 2 من الاتفاقية الدولية لخدمات العبور الجوية لعام 1944 ضد كل من البحرين والإمارات ومصر.

وقد عرضت قطر في شكواها بالتفصيل كافة الانتهاكات التي قامت بها السعودية والإمارات والبحرين ومصر بسبب عدم الامتثال لأحكام “اتفاقية شيكاغو” والاتفاقية الدولية لخدمات العبور الجوية، حيث طلبت من مجلس “الإيكاو” الفصل في قضية حظر الطيران وإعلانه كإجراء غير قانوني.


اترك تعليق