fbpx
Loading

29 مليار دولار عجز.. إيرادات السعودية تتآكل للنصف في الربع الثاني من 2020

بواسطة: | 2020-07-28T20:27:15+02:00 الثلاثاء - 28 يوليو 2020 - 8:27 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

تهاوت الإيرادات السعودية بنسبة تصل إلى 49% على أساس سنوي خلال الربع الثاني، وفق بيان لوزارة المالية.

وذكرت الوزارة أن السعودية سجلت عجزا في الموازنة يبلغ 109.2 مليار ريال (نحو 29.12 مليار دولار)، بينما هبطت مجمل الإيرادات النفطية بنسبة 45% على أساس سنوي في الربع الثاني.

وأضافت الوزارة، أن مجمل النفقات تراجع بنسبة 17% على أساس سنوي في نفس الفترة.

وقالت مونيكا مالك كبيرة الخبراء الاقتصاديين لدى بنك أبوظبي التجاري: “خفض كبير في الانفاق ضروري لاحتواء العجز”، وأضافت: “الموقف الفاعل للحكومة انعكس بالفعل على إجراءات تقشفية أعلنت في أبريل (نيسان). لكن هذه الإجراءات سيكون لها تأثير سلبي على آفاق التعافي.”

وفي مواجهة ركود حاد هذا العام، استحدثت السعودية إجراءات مثل إيقاف بدل غلاء المعيشة لموظفي الدولة، ومضاعفة ضريبة القيمة المضافة بمقدار ثلاثة أمثال إلى 15 في المئة لتعزيز الإيرادات.

وقدر صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد السعودي قد ينمكش بنسبة 6.8% هذا العام، وهو رقم قال مسؤولون سعوديون إنه “متشائم”، بينما رجح خبراء اقتصاديون إن الزيادة الحادة في ضريبة القيمة المضافة قد تعطل التعافي مع رفع القيود الرامية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأظهر تقرير وزارة المالية أن السعودية، التي سجلت عجزا في الميزانية بلغ تسعة مليارات دولار في الربع الأول من هذا العام، جمعت 12 مليار دولار من الأسواق الدولية حتى الآن هذا العام، واقترضت 41.1 مليار ريال (10.96 مليارات دولار) من السوق المحلية.

وقال وزير المالية محمد الجدعان هذا الشهر إن المملكة تخطط للذهاب إلى سوق الدين الدولية مرة واحدة على الأقل هذا العام.


اترك تعليق