fbpx
Loading

بدون مقابل .. فنادق إسطنبول تستقبل المصلين في أول جمعة بجامع “آيا صوفيا”

بواسطة: | 2020-07-24T12:14:55+02:00 الجمعة - 24 يوليو 2020 - 12:14 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

في بادرة طيبة، ومع توافد آلاف الأتراك من خارج مدينة اسطنبول التركية للمشاركة في حدث كبير بها كإعادة فتح مسجد “آيا صوفيا” للصلاة مرة أخرى، قرر صاحب فندق في إسطنبول فتح أبواب فندقه مجانا أمام المصلين الراغبين في التوافد على المدينة

حيث أشار صاحب فندق “بايكال” قال “عبدالرحمن بايصوي” إلى أنه سيوفر إقامة مجانية للراغبين بالقدوم من خارج المدينة للمشاركة في أداء صلاة الجمعة بجامع “آيا صوفيا”، والتي ستقام لأول مرة بعد سنوات طويلة إثر إعادة فتحها للعبادة.

وأضاف صاحب الفندق، أنه يرى هذه المهمة دينًا على عاتقه، لأن ما سيجري يوم الجمعة هو “لحظة تاريخية وبمثابة فتح ثان لإسطنبول”.

وذلك حسب تصريحات صحفية لصاحب الفندق “باصوي”، والتي أكد فيها أنه قرر عدم أخذ أجرة الأقامة من الأشخاص الذين سيأتون من خارج إسطنبول للمشاركة في هذا اليوم التاريخي بجامع “آيا صوفيا”، الجمعة القادم الموافق 24 يوليو/ تموز.

ويقع فندق “بايكال” في منطقة “فاتح” بالطرف الأوروبي لإسطنبول، والتي تضم “آيا صوفيا”، وقد أعلن “عبدالرحمن” أنه لا يقبل الحجوزات في الوقت الراهن استعدادًا لاستقبال القادمين من خارج إسطنبول الجمعة القادم.

وتفقد الرئيس التركي “رجب أردوغان”، قبل يومين، الاستعدادات الجارية في مسجد آيا صوفيا قبل إعادة فتحه للصلاة الجمعة المقبل المصادف لـ 24 يوليو/ تموز الحالي، وذلك بعد انقطاع دام 86 عامًا.

وتلقى “أردوغان”، خلال جولته في مسجد آيا صوفيا لمدة ساعة تقريبًا، معلومات عن سير الأعمال المستمرة من أجل الافتتاح من وزير الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، ووالي إسطنبول علي يرلي قايا.

وأضاف: “إن السلطان محمد الفاتح والسلاطين الذين خلفوه هم الذين تسلموا هذا المعبد المقدس على شكل خرابة في عام 1453 وحولوه إلى مسجد في ذلك الوقت. لقد تم تطوير آيا صوفيا وتوسيعها وتجميلها على مدى قرون، وذلك من خلال الإضافات وأعمال الصيانة.


اترك تعليق