fbpx
Loading

إثيوبيا تصفع السيسي مجددا وتؤكد أن مياه النيل من حقها ولا يحق لأحد التدخل في ذلك

بواسطة: | 2020-08-22T04:30:39+02:00 السبت - 22 أغسطس 2020 - 4:30 ص|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

في تصعيد جديد ضد مصر، سخر وزير الخارجية الإثيوبي “جدو أندرقاتشو” من السيسي مؤكدا حق بلاده في استخدام مياه النيل، باعتباره “حق لهم”، مشددا على عدم السماح لأي جهة بالتدخل في طريقة إدارتها لموارها الطبيعية.

وتجاهل المسؤول الإثيوبي مصر تماما، مشيرا إلى أن أجندة إثيوبيا حاليا هي كيفية ملء السد، وما بعد الملء، وكيفية تدفق المياه دون إلحاق الضرر بدول المصب، بالإضافة إلى جمع المعلومات وتنسيقها.

كما اتهم “أندرقاتشو”، الجانب المصري بالتطرق في المفاوضات، إلى مواضع ليس لها علاقة بملء السد، والحديث عن اتفاقية تقسيم المياه الموقعة في 1959 التي تعطي مصر النصيب الأكبر من مياه النيل.

وجدد الوزير الإثيوبي رفض بلاده للاتفاقية، التي تعرقل مشاريعهم المستقبلية على النيل، رافضا أن تكون هناك وصاية من مصر والسودان على مشاريعهم المستقبلية في النيل.

وأعلنت إثيوبيا، الخميس، اكتمال بناء 75% من سد النهضة الذي تشيده على النيل الأزرق.

وسبق أن قال رئيس الوزراء الإثيوبي “آبي أحمد علي”، إن المرحلة الثانية من ملء بحيرة السد ستكون في أغسطس/آب المقبل، في موسم الأمطار، حيث يتوقع أن يتم تعبئة 18.4 مليار متر مكعب من المياه.

وأوضح أن الأعمال التي سيتم تنفيذها من سبتمبر/أيلول، حتى أغسطس/آب المقبل، ستكون حاسمة في اكتمال بناء سد النهضة بحلول 2023.


اترك تعليق