fbpx
Loading

أردوغان يوبخ ماكرون: أنت جاهل وستواجه المزيد من المشاكل معي شخصيا

بواسطة: | 2020-09-12T20:32:28+02:00 السبت - 12 سبتمبر 2020 - 8:32 م|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

وبخ الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، نظيره الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، محذرا إياه أنه سيواجه المزيد من المشاكل معه شخصيا.

وفي كلمة له بمناسبة ذكرى الانقلاب العسكري بتركيا في سبتمبر/أيلول 1980، قال “أردوغان”: “سيد ماكرون سيكون لديك المزيد من المشاكل معي شخصيا”، وأضاف: “لا تمتلك معلومات تاريخية، وتجهل حتى تاريخ فرنسا، فدعك من الانشغال بتركيا وشعبها”.

وتابع: “لا يمكن أن تعطينا فرنسا دروساً بالديمقراطية في الوقت الذي ارتكبت فيه مذابح في أفريقيا”.

من جهة أخرى، حذر الرئيس التركي، اليونان، من سلوك طرق خاطئة، وأوضح أن اليونان تخاطب تركيا بالجارة “وقتما تشاء”، داعيا إياها لمنح علاقات الجوار حقها، وعدم سلوك طرق خاطئة.

وأضاف “أردوغان”: “تقومون بأعمال خاطئة فلا تسلكوا هذه الطرق وإلا ستواجهون عزلة شديدة”.

والخميس، ترأس “ماكرون” قمة دول جنوب الاتحاد الأوروبي في جزيرة كورسيكا الفرنسية، لمناقشة استراتيجية التعامل مع تركيا بشأن ملف شرق المتوسط.

وخلال القمة، حث “ماكرون” أوروبا على إظهار موقف موحد وحازم تجاه السلوك “غير المقبول” لتركيا في شرق المتوسط، وقال إن تركيا لم تعد شريكة في شرق المتوسط،  وهو ما  ردت وزارة الخارجية التركية على تصريحات “ماكرون”، واصفة إياها بالوقحة وبأنها تنم عن “فكر استعماري قديم”، لافتة إلى أن “ماكرون يهاجم تركيا بحرقة بعدما أحبطت كافة مخططاته الخبيثة وأفسدت ألاعيبه في السياسة الخارجية”.


اترك تعليق