fbpx
Loading

أمريكا تخطط لاتفاقات تطبيع مع 3 دول عربية جديدة .. تعرف عليها

بواسطة: | 2020-09-15T15:43:54+02:00 الثلاثاء - 15 سبتمبر 2020 - 3:43 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

كشفت مصادر مطلعة، أن الإدارة الأمريكية تخطط لاتفاقات تطبيع جديدة بين إسرائيل و3 دول عربية أخرى بعد الإمارات والبحرين.

وبحسب تصريحات أدلت بها مصادر بالإدارة الأمريكية إلى شبكة “سي إن إن”، فإن الدول الثلاثة هي سلطنة عمان والمغرب والسودان.

وتأتي تصريحات المصادر في الوقت الذي وصل فيه ممثلو كل من الإمارات والبحرين وإسرائيل إلى العاصمة الأمريكية واشنطن لتوقيع اتفاقية تطبيع مع الإمارات، وتوقيع إعلان اتفاق فقط بالنسبة للبحرين تمهيدا لإنجاز اتفاقية تطبيع، مساء اليوم، في حدث قال مسؤولون في البيت الأبيض إنه سيكون بحضور كبير.

والتطبيع بالنسبة لسطنة عمان والسودان يبدو قريبا للغاية بالفعل لاسيما أن مسقط كان لها السبق بين كافة دول المنطقة في استضافة رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” في أواخر عام 2018.

أما السودان، فقد خرجت قبل أسبوعين تصريحات مباشرة لمتحدث الخارجية قال فيها إن بلاده تخطط للتطبيع مع (إسرائيل) قريبا، قبل أن تتم إقالته.

لكن الأمر يبدو أكثر صعوبة بالنسبة للمغرب، فرغم صمت كل من الخارجية وملك البلاد “محمد السادس”، إزاء ما يحدث في المنطقة من عمليات تطبيع، فإن رئيس الوزراء “سعد الدين العثماني”، أكد قبل نحو 3 أسابيع، رفض بلاده لكل “عمليات التطبيع مع الكيان الصهيوني”، معتبرا التطبيع “يقدم دافعا للاحتلال لزيادة انتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني وحقوقه”.

كما نفى مصدر دبلوماسي مغربي بشكل قاطع أنباء إسرائيلية عن اعتزام الرباط وتل أبيب إطلاق طيران مباشر بينهما، وأكد أن هذا الأمر عار تماما عن الصحة.


اترك تعليق