fbpx
Loading

إيران توجه إهانة مباشرة للملك سلمان وتصف تصريحاته بالهذيان

بواسطة: | 2020-09-24T14:46:35+02:00 الخميس - 24 سبتمبر 2020 - 2:46 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

وجهت إيران إهانات مباشرة للعاهل السعودي الملك “سلمان بن عبدالعزيز” بعد أن وصفت تصريحاته بأنها “هذيان”؛ للتنصل من مسؤولية بلاده عن الجرائم المرتكبة في اليمن.

واعتبر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية “خطيب زاده” أن الإخفاقات المتكررة في اليمن دفعت السعودية إلى الهذيان في تصريحاتها، في إشارة إلى كلمة الملك “سلمان” التي ألقاها بالفيديو أمام الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة. 

وأضاف “زادة” أن السعودية تهدف من وراء توجيه اتهامات واهية ضد دول أخرى، إلى التنصل من مسؤولياتها تجاه الجرائم الحربية التي ترتكبها بحق النساء والاطفال في اليمن”. 

كما اتهم المتحدث باسم الخارجية الإيرانية السعودية بـ”احتضان الجماعات الارهابية والتكفيرية، وتقديم الدعم المالي واللوجستي للإرهابيين في المنطقة”، ورأى أن “مساعي السعودية لتعزيز علاقاتها مع الكيان الصهيوني أذلتها بين الدول العربية”.

وأشار إلى أن إيران حذرت مرارا من الحسابات السعودية الخاطئة، التي فرضت تكاليف باهظة على المنطقة، مشددا أن إيران تؤكد رغم ذلك على سياستها الرامية إلى تعزيز الحوار والدبلوماسية بين دول المنطقة وكذلك، تمتين علاقاتها مع جميع دول الجوار.

وفي كلمته أمام الجمعية العام للأمم المتحدة، الأربعاء، دعا الملك “سلمان” المجتمع الدولي إلى مواجهة إيران، متهما الأخيرة بـ”مواصلة استهداف المملكة بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة”.

وأضاف قائلا: “علمتنا التجارب مع النظام الإيراني أن الحلول الجزئية ومحاولات الاسترضاء لم توقف تهديداته للأمن والسلم الدوليين”، مضيفا أنه “لا بد من حل شامل وموقف دولي حازم يضمن معالجة جذرية لسعي النظام الإيراني للحصول على أسلحة الدمار الشامل وتدخلاته في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ورعايته للإرهاب”.


اترك تعليق