fbpx
Loading

السودان يغرق.. الأزمة مستمرة وحصيلة الفيضانات تتجاوز 100 قتيل وانهيار 70 ألف منزل

بواسطة: | 2020-09-09T14:54:33+02:00 الأربعاء - 9 سبتمبر 2020 - 2:54 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات التي تضرب السودان إلى 103 قتلى، و50 جريحا، علاوة على انهيار وتضرر عشرات الآلاف من المنازل، وفق بيان لوزارة الداخلية.

وأكدت الوزارة أن أكثر من 27 ألف منزل انهار بشكل كلي، بينما تضرر ما يزيد على 42 ألف منزل آخر جزئيا، وجاءت معظم الأضرار في ولايات القضارف، والخرطوم، وشمال كردفان، ونهر النيل، وجنوب كردفان، والنيل الأبيض، وشمال دارفور.

وتشهد أحياء الخرطوم على ضفاف النيل ورافديه الأزرق، والأبيض، فيضانات أدت إلى تدمير أكثر من 5 آلاف منزل، حسب السلطات، كما تعاني أحياء العاصمة المتمركزة على ضفاف الأنهر الثلاثة، النيل ورافديه، من فيضانات منذ نحو أسبوعين، لم تحدث منذ 100 عام.

وأمس أطلقت الحكومة السودانية “نداءً عاجلا” للمنظمات الدولية لإغاثة المتضررين من السيول والفيضان في البلاد، بعدما أعلن مجلس الدفاع والأمن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، لمواجهة السيول والفيضان.

وقدمت دول عربية، منها قطر والسعودية والإمارات مساعدات عاجلة إلى الحكومة السودانية.

وغمرت المياه أكثر من 80% من بساتين الفاكهة والخضراوات على شريط النيل الأزرق، وتضررت العديد من المحصولات النقدية المهمة التي يعتمد عليها السكان المحليون بشكل أساسي في مداخيلهم.

وارتفعت أصوات الاستغاثات من العديد من المناطق في العاصمة الخرطوم والقرى والمدن المحيطة بها، إضافة إلى ولايات سنار والجزيرة ونهر النيل والشمالية والنيل الأبيض، وتزايدت موجة الدمار، حيث جرفت المياه قرى بالكامل في شمال وجنوب الخرطوم.


اترك تعليق