fbpx
Loading

سينما التطبيع.. اتفاقية تعاون الإمارات وإسرائيل تشمل إنتاج وعرض أعمال فنية مشتركة

بواسطة: | 2020-09-21T19:04:43+02:00 الإثنين - 21 سبتمبر 2020 - 7:04 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

وقعت لجنة أبوظبي للأفلام وصندوق السينما الإسرائيلي ومختبر “سام شبيجل” للسينما والتلفزيون بالقدس، اتفاقية للتعاون التلفزيوني والسينمائي، ضمن خطوات تعزيز اتفاق العار الموقع بين الإمارات وإسرائيل، الأسبوع الماضي.

وقال بيان مشترك، صادر عن الجهات الثلاث، الإثنين، إنهم وقعوا اتفاقية تعاون في مجال التدريب والإنتاج، ويتضمن الاتفاق خططا لإقامة مهرجان سينمائي إقليمي سنوي بالتناوب بين أبوظبي وتل أبيب.

ويتيح الاتفاق للجانبين، إنتاج مواد سينمائية وتلفزيونية مشتركة، وتنظيم برامج تدريب لصناع الأفلام في البلدين، وتمثيل صناع السينما الإماراتيين للمرة الأولى في مختبر “سام شبيجل” الدولي للسينما.

ومن المقرر توجيه الدعوة إلى مخرج إماراتي للمشاركة في لجنة تحكيم النسخة التالية من المسابقة السنوية المرموقة عام 2021، بحسب “رويترز”.

وأعلنت إسرائيل والإمارات في 13 أغسطس/آب الماضي، عن اتفاق بوساطة أمريكية لتطبيع العلاقات بينهما، بعد سنوات شهدت تقاربا بين البلدين.

وفي 15 سبتمبر/أيلول الجاري، جرت مراسم اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات والبحرين وإسرائيل، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، ووزيرا خارجية الإمارات “عبدالله بن زايد” والبحريني “عبداللطيف الزياني”.

وتعتبر الإمارات والبحرين، ثالث ورابع دولة عربية، تقيم علاقات رسمية مع إسرائيل، بعد مصر والأردن.


اترك تعليق