fbpx
Loading

مصر الخاسر الأكبر.. إسرائيل تعتزم بناء طريق بري يربطها بالسعودية ودول الخليج

بواسطة: | 2020-09-18T16:15:51+02:00 الجمعة - 18 سبتمبر 2020 - 4:15 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

تجري إسرائيل مشاورات حثيثة معه حليفتها الإمارات، من أجل إنشاء ممر برّي يربط بينها وبين دول الخليج بما فيها السعودية، وذلك لنقل النفط والغاز الطبيعي، بدلا من المرور عبر قناة السويس المصرية.

وبحسب صحيفة جلوبس الإسرائيلية فإن تل أبيب تعرض على أبوظبي، بناء ممر بري يربط بين إسرائيل ودول الخليج، ليكون حلقة وصل لنقل نفط وغاز الخليج إلى دول أوروبا وأمريكا الشمالية.

وأوضحت الصحيفة أن السعودية ستكون ضمن الممر، رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية علنية بينها وبين إسرائيل، مشيرة إلى أنّ نقل النفط والغاز الطبيعي سيتم عبر الأنابيب من دول الخليج إلى مدينة إيلات ومن ثمّ إلى مدينة عسقلان لنقلها إلى أوروبا وأمريكا الشمالية.

وتابع أن المشروع يهدف إلى تقليل وقت نقل النفط والغاز الطبيعي ونواتج التقطير من المملكة السعودية ودول الخليج إلى الغرب، كما سيوفر سداد رسوم عبور السفن في قناة السويس المصرية.

وحسب الصحيفة الإسرائيلية فإنه بالنسبة لدول الخليج، يتمتع المشروع بميزة إستراتيجية – إذ أنّ إنشاء طريق بري سيجعل من الممكن تقليل استخدام الطريق البحري لتصدير النفط إلى الغرب، الخطير بسبب الوجود الإيراني واليمني في مضيق هرمز، بالإضافة إلى خطر هجمات القراصنة من الصومال في منطقة مدخل البحر الأحمر.


اترك تعليق