fbpx
Loading

مفاجأة.. اتفاق العار البحريني مع إسرائيل تم بمباركة سرية من السعودية

بواسطة: | 2020-09-14T18:38:34+02:00 الإثنين - 14 سبتمبر 2020 - 6:38 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أكد مراقبون أن اتفاق العار الذي أبرمته البحرين مع إسرائيل تم بعد ضوء أخضر من السعودية، في خطوة جديدة باتجاه “تطبيع بديل” لعلاقات المملكة مع إسرائيل.

وقال “مارك شناير”، الحاخام الأمريكي والمقرب من سياسيين بحرينيين لوكالة فرانس برس “أنا على ثقة بأن مملكة البحرين تشاورت مع السعوديين بشأن هذا القرار احتراما لهم”، وأضاف: “لقد احترمت حكومة البحرين الموقف السعودي طوال هذه العملية”.

ولزم المسؤولون السعوديون الصمت حيال هذا التطور، لكن مصدرا مقربا من السلطات ألمح إلى أن الضوء الأخضر للبحرين كان تنازلا لترامب بعدما مارس ضغوطا هائلة على الرياض لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وقال ترامب للصحفيين: “لقد تحدّثت إلى ملك السعودية لقد بدأنا للتو الحوار” حول التطبيع مع (إسرائيل)، بعد أسبوع من اتصال هاتفي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

ولم تتطرّق وسائل الإعلام الرسمية السعودية إلى هذه القضية بشكل مباشر، لكنها أعربت عن دعمها لحل “دائم وعادل” للقضية الفلسطينية.              

ويقول محلّلون إنّ السعودية ليست بحاجة إلى ذلك في الوقت الحالي بعدما أقامت بالفعل علاقات سرية مع (إسرائيل) التي تعتبرها حصنا ضد عدوتها الإقليمية إيران، رغم أنّها أعربت مرارا عن دعمها الثابت لقيام دولة فلسطينية مستقلّة.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، وافقت الرياض على السماح للرحلات الجوية الإماراتية إلى إسرائيل بالتحليق في أجواء المملكة، في إشارة أخرى على تقارب للمملكة مع الدولة العبرية.

وقال راين بوهل الباحث في مؤسسة ستراتفور للابحاث الجيوسياسية الاميركية لوكالة فرانس برس “هذا ما يمكن تسميته التطبيع البديل”.

وتابع “مع أنّ السعودية ستظل أبطأ على هذا المسار، فمن الواضح أن المملكة منفتحة على التطبيع وستبحث في تطوير العلاقة من خلال روابط علنية، وإن كانت غير مباشرة على الأرجح”.


اترك تعليق