fbpx
Loading

مهزلة قضائية .. السعودية تعلن إغلاق قضية خاشقجي بعد أحكام واهية ضد مجهولين

بواسطة: | 2020-09-07T15:56:24+02:00 الإثنين - 7 سبتمبر 2020 - 3:56 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

في مهزلة سعودية جديدة، أعلنت النيابة العامة إغلاق قضية “اغتيال خاشقجي” بشقيها العام والخاص، بعد صدور أحكام نهائية بحق 8 أشخاص مدانين فيها دون أن تعلن هويتهم.

وبحسب بيان النيابة العامة فقد صدرت عقوبات بالسجن 20 عاما على 5 متهمين، وعقوبات بالسجن بين 7 و10 سنوات على 3 متهمين، بإجمالي 124 عاماً.

وصرح المتحدث الرسمي للنيابة العامة أن صدور أحكام نهائية تجاه المتهمين بقتل خاشقجي يعني انقضاء الدعوى وإغلاق القضية بشقيها العام والخاص.

وأكد أن المحكمة الجزائية بالرياض أصدرت في هذا أحكاما بحق ثمانية أشخاص مدانين، واكتسبت الصفة القطعية؛ طبقا للمادة (210) من نظام الإجراءات الجزائية، مبينا أن هذه الأحكام وفقا لمنطوقها بعد إنهاء الحق الخاص بالتنازل الشرعي لذوي القتيل تقضي بالسجن لمدد بلغ مجموعها 124 سنة طال كل مدان من عقوبتها بحسب ما صدر عنه من فعل إجرامي،

ولم تعلن النيابة أو الصحف السعودية أسماء المدانين، لكنها اكتفت بتوضيح مدد السجن التي جاء كالتالي: 20 عاما على خمسة من المدانين، وثلاثة من المدانين بأحكام تقضي بالسجن لعشر سنوات لكل واحد منهم وسبع سنوات لاثنين منهم.

وأضاف متحدث النيابة أن هذه الأحكام أصبحت نهائيةً واجبة النفاذ؛ طبقاً للمادة (212) من نظام الإجراءات الجزائية.

واغتيل خاشقجي داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية في 2 أكتوبر 2018، على يد فرقة اغتيال متخصصة قدمت من الرياض، بتكليف من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ورفضت السلطات السعودية الاعتراف بالجريمة في بداية الأمر ونفتها بشدة، قبل أن تقر بذلك لاحقاً في حين لا تزال تركيا تطالب بتسليم المهتمين لديها لمحاكمتهم على أراضيها.

ومن بين أبرز المتهمين في اغتيال خاشقجي المستشار السابق بالديوان الملكي سعود القحطاني، وأحمد عسيري نائب الاستخبارات العامة السعودية، قبل أن يتم إعفائهما لاحقاً من منصبيهما.


اترك تعليق