fbpx
Loading

نتنياهو يكافئ بن زايد ويوافق على بيع أسلحة أمريكية للإمارات

بواسطة: | 2020-09-04T15:40:35+02:00 الجمعة - 4 سبتمبر 2020 - 3:40 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

كافأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد على التطبيع بالموافقة على بيع دفعة كبيرة من الأسلحة الأمريكية المتطورة للإمارات.

وجاءت موافقة “نتنياهو” رغم اعتراضات مسبقة، بعد اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي، “مايكل بومبيو”، الأسبوع الماضي.

وتأمل أبوظبي، الحصول على طائرات للحرب الإلكترونية “EA-18G Growler”، ومقاتلات الجيل الخامس “إف – 35″، وطائرات دون طيار طراز “إم كيو – 9 ريبر”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مطلعين على المفاوضات، أن “نتنياهو” اختار عدم عرقلة الصفقة؛ لتأمين اختراق دبلوماسي لتطبيع العلاقات بين (إسرائيل) والإمارات، لكن الرفض العلني جاء لتهدئة الجنرالات الإسرائيليين.

وتابعت الصحيفة: “الإمارات لطالما سعت إلى الحصول على أسلحة أكثر تطوراً، لكن الإسرائيليين يخشون حدوث تحول في ميزان القوة العسكرية في الشرق الأوسط”.

وقال سفير (إسرائيل) في الولايات المتحدة، “رون ديرمر”، في بيان، إنه “ليس صحيحا أن نتنياهو أعطى الموافقة للمسؤولين الأمريكيين لبيع طائرات إف -35، لأبوظبي”.

وكانت وسائل إعلام تداولت مؤخرا أن الإمارات ألغت اجتماعا ثلاثيا، كان مقررا مع الولايات المتحدة و(إسرائيل) الجمعة الماضي، في محاولة منها لإرسال رسالة إلى “نتنياهو”، بعد معارضته صفقة أسلحة لشراء طائرات “إف-35” معلقة بين الولايات المتحدة والإمارات.

ويمهد تطبيع العلاقات بين (إسرائيل) والإمارات، الطريق، أمام بيع الولايات المتحدة مزيدا من الأسلحة للدولة الخليجية.  


اترك تعليق