fbpx
Loading

ترامب يجدد التأكيد: السعودية ستطبع مع إسرائيل قريبا جدا

بواسطة: | 2020-10-24T12:03:45+02:00 السبت - 24 أكتوبر 2020 - 12:03 م|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

في تأكيد جديد على تطبيع سعودي وشيك مع إسرائيل، جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حديثه حول أن السعودية من بين 5 دول عربية تريد توقيع اتفاق تطبيع قريبا. 

جاء ذلك بعيد إعلانه تطبيع السودان علاقاته مع “إسرائيل”، يوم الجمعة، خلال مؤتمر صحفي عبر تقنية الفيديو كونفرانس بمشاركة قادة الدول الثلاث، قائلاً: إن “5 دول تريد الانضمام إلى اتفاق السلام مع إسرائيل”.

وتابع ترامب أنه “متأكد أن السعودية ستنضم لاتفاق السلام قريباً”، معتبراً أيضاً أن إيران قد تنضم إلى اتفاق مماثل “في نهاية الأمر”.

وليست هذه المرة الأولى التي يعلن فيها ترامب عن تطبيع السعودية، إذ أكد في أكثر من مؤتمر صحفي سابق أنّ السعودية تريد أن توقع اتفاق تطبيع مع “إسرائيل” خلال الفترة المقبلة.

وقبل أسبوع قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، إن التطبيع مع “إسرائيل” سيحدث في نهاية المطاف، في إطار خطة سلام فلسطينية إسرائيلية.

وكان تقرير نشره معهد دراسات الشرق الأوسط، في 2 أكتوبر الجاري، أشار إلى أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، متردد في إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع “إسرائيل”؛ لأن ذلك قد يولد تكاليف سياسية كبيرة في الداخل.

وسبق أن وافقت السعودية، في 3 سبتمبر الماضي، على السماح للرحلات الجوية بين الإمارات و”إسرائيل” بعبور أجواء المملكة، لتنخفض ساعات الرحلة إلى أقل من ثلاث ساعات ونصف مقارنة بـ7 ساعات سابقاً.

ووقَّعت الإمارات والبحرين، في 15 سبتمبر، اتفاقيتي تطبيع مع “إسرائيل” في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأمريكي، متجاهلتين حالة الغضب في الأوساط الشعبية العربية، قبل أن يحذو السودان حذوهما أمس الجمعة.


اترك تعليق