fbpx
Loading

أمام المحكمة.. أيمن نور يكشف تفاصيل جديدة حول قضية اغتيال خاشقجي

بواسطة: | 2020-11-24T22:52:15+02:00 الثلاثاء - 24 نوفمبر 2020 - 10:52 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

كشف المعارض المصري “أيمن نور”، تفاصيل جديدة حول اغتيال صديقه الصحفي السعودي الراحل “جمال خاشقجي”.

وأكد نور أن خاشقجي تلقى تهديدات من شخص مقرب من ولي عهد السعودية “محمد بن سلمان”.

وأضاف  نور أمام المحكمة أن “سعود القحطاني”، المستشار السابق لولي العهد السعودي، وأحد المتهمين في القضية، هدد “خاشقجي”.

ويحاكم 26 سعوديا، بينهم شخصان مقربان من “بن سلمان”، غيابيا في إسطنبول في قضية مقتل “خاشقجي” في القنصلية السعودية في إسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018. وعُقدت الجلسة الثانية من هذه المحاكمة، اليوم، حيث أدلى نور بشهادته. 

ونقلت صحيفة “صباح” التركية عن “نور” قوله: “عرفت جمال خاشقجي منذ 30 عاما. وعملنا معا في مشروع مجلة في لندن. واستمرت صداقتنا حتى وفاته”، وأضاف: “جمال أخبرني أنه تلقى تهديدات من القحطاني ومحيطه”. 

وأشار “نور” إلى أن موظفي القنصلية السعودية في إسطنبول تعاملوا مع “خاشقجي” باحترام في لقائهم الأول به، وطلبوا منه العودة لإعطائه الورقة المطلوبة لزواجه، ليتم قتله في اللقاء الثاني. 

وخلال جلسة الثلاثاء، رفضت المحكمة التركية طلب منظمة “مراسلون بلا حدود” غير الحكومية أن تكون طرفا مدنيا في القضية، وهو ما علقت عليه مديرة الحملات الدولية في المنظمة “ريبيكا فنسان” بالقول: “خاب أملنا (…) لكننا سنواصل متابعة هذه المحاكمة عن كثب، وأن ندعو لاحترام المعايير الدولية”.

وأجريت محاكمة هزلية للمتهمين في السعودية، حكم في نهايتها على 5 أشخاص بالإعدام، لكن أحكامهم خففت في سبتمبر/أيلول الماضي للسجن 20 عاما، فيما اعتبرت منظمات حقوقية دولية تلك المحاكمة “غير شفافة”.


اترك تعليق