fbpx
Loading

بعد الإمارات والمغرب.. إسرائيل تكشف عن تعيين “قائم بأعمال” سفير في البحرين

بواسطة: | 2021-01-14T23:11:56+02:00 الخميس - 14 يناير 2021 - 11:11 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

كشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الخميس، عن تعيين “قائم بأعمال” سفير للدولة، في البحرين، وذلك لأول مرة كنتيجة لاتفاقية التطبيع بينهما.

وذكرت الخارجية الإسرائيلية في حسابها عبر تويتر الذي تسميه “إسرائيل بالعربية”، أن القائم بأعمال السفير الإسرائيلي في البحرين، هو إيتاي تاجنر.

وقالت: “اجتمع إيتاي تاجنر، القائم بأعمال سفير إسرائيل لدى البحرين، مع الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون الدولية”.

وأضافت: “أعرب تاجنر عن تقدير إسرائيل للسياسة الحكيمة والرائدة لمملكة البحرين التي تسهم في تعزيز أمن وازدهار المنطقة، متمنيًا للمملكة دوام التقدم والرقي”.

وفي سبتمبر 2020، وقّعت البحرين والإمارات اتفاقيتي تطبيع مع إسرائيل في البيت الأبيض، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

الإمارات والمغرب

وفي 18 نوفمبر الماضي، اتفق وزيرا خارجية إسرائيل والبحرين على تبادل فتح السفارات في المنامة وتل أبيب.

ويوم الاثنين الماضي، عين الكيان الصهيوني، ممثلا دبلوماسيا مؤقتا له، في المغرب، وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إنه تقرر تعيين السفير السابق لدى القاهرة “دافيد غوفرين”، رئيسا مؤقتا للممثلية الإسرائيلية الدبلوماسية في الرباط.

وأوضحت أن “غوفرين” سيتوجه إلى المغرب قريبا، بينما لم يصدر إعلان رسمي من وزارة الخارجية الإسرائيلية، بشأن هذا التعيين.

كما كشفت وكالة “بلومبيرج” الأمريكية الأسبوع الماضي، أن إسرائيل عينت شخصية دبلوماسية كأول ممثل لها في دولة الإمارات بعد اتفاقية التطبيع، للعمل بمنصب القائم بأعمال السفير.

وأوضحت أن إسرائيل عينت الدبلوماسي “إيتان نائيه” أول ممثل دبلوماسي لها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك مع مضي البلدين في توسيع العلاقات بينهما منذ توقيع اتفاق التطبيع في سبتمبر الماضي.

وكانت هيئة البث الإسرائيلي ذكرت في وقتٍ سابق أن “نائيه” سيكون قائما بأعمال السفير لحين اختيار سفير دائم.

بحارة المنامة

من ناحية أخرى، قالت صحيفة “الأيام” البحرينية، اليوم الخميس، إن السلطات القطرية أفرجت عن جميع مواطنيها البحّارة الذين اعتقلوا خلال الأيام والأسابيع الماضية.

وبحسب وسائل إعلام بحرينية، فإن البحارة وصلوا إلى سلطنة عُمان، على أن يغادروا جوّا إلى المنامة غدا الجمعة.

وكانت وزارة الخارجية البحرينية، أعلنت في بيان أصدرته الأحد، عن “استنكارها الشديد لقيام خفر السواحل القطري بإيقاف الحداد بينما كان في رحلة صيد بحري مع عدد من رفاقه في المياه الإقليمية البحرينية”.


اترك تعليق