fbpx
Loading

تعزيزا للتطبيع.. إسرائيل تعين أول قائم أعمال بالإمارات وسط خلافات في تل أبيب

بواسطة: | 2021-01-05T21:20:36+02:00 الثلاثاء - 5 يناير 2021 - 9:20 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

كشفت وكالة “بلومبيرج” الأمريكية أن إسرائيل عينت شخصية دبلوماسية كأول ممثل لها في دولة الإمارات بعد اتفاقية التطبيع، للعمل بمنصب القائم بأعمال السفير.

وأوضحت أن إسرائيل عينت الدبلوماسي “إيتان نائيه” أول ممثل دبلوماسي لها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك مع مضي البلدين في توسيع العلاقات بينهما منذ توقيع اتفاق التطبيع في سبتمبر الماضي.

وكانت هيئة البث الإسرائيلي ذكرت في وقتٍ سابق أن “نائيه” سيكون قائما بأعمال السفير لحين اختيار سفير دائم.

يأتي تعيين “نائيه” في وقت أصبحت فيه هوية سفير إسرائيل لدى الإمارات، موضع خلاف داخل الحكومة الإسرائيلية.

ففي حين يقترح رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو”، أن يشغل عضو الكنيست المنتمي لحزب الليكود “آفي ديختر” المنصب، لم يقرر “بيني جانتس”، وزير الدفاع ورئيس الوزراء البديل، بعد، إذا ما كان سيدعم خيار “نتنياهو” أم سيقترح شخصية أخرى.

سفارة إسرائيل بالإمارات

وكان وفد حكومي إسرائيلي قد زار الإمارات، مطلع ديسمبر الماضي؛ للبحث عن موقع مناسب لإنشاء السفارة فيه.

كما كان من المتوقع أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في الأسبوع الأول من يناير الجاري، أبو ظبي في “إطار زيارة رسمية يفتتح فيها السفارة الإسرائيلية في عاصمة الإمارات”، قبل أن يرجئها إلى وقتٍ آخر.

يذكر أن “نائيه” الذي جرى اختياره كأول ممثل لإسرائيل في دولة الإمارات بعد اتفاقية التطبيع، للعمل بمنصب القائم بأعمال السفير، سبق أن عمل سفيرا في تركيا من عام 2016 إلى 2019، كما عمل سفيرا في أذربيجان، ونائبا لرئيس البعثة في لندن.

كما أنه رجل أعمال سابق وخدم في الجيش الإسرائيلي، ودرس العلوم السياسية وتاريخ الشرق الأوسط في جامعة “تل أبيب”، التي تخرج فيها في 1991، ثم انضم إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية، حيث عمل في البداية مساعدا لمدير وزارة الخارجية.

وفي منتصف سبتمبر الماضي، وقعت الإمارات اتفاقا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في البيت الأبيض خلال احتفال شارك فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأعلن الجانبان عزمهما تبادل فتح السفارات خلال الفترة المقبلة.


اترك تعليق