fbpx
Loading

محكمة عراقية تصدر مذكرة اعتقال بحق ترامب بتهمة اغتيال المهندس

بواسطة: | 2021-01-07T15:14:16+02:00 الخميس - 7 يناير 2021 - 3:14 م|
تغيير حجم الخط ع ع ع

 أصدرت محكمة عراقية، اليوم الخميس، مذكرة اعتقال بحق الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته “دونالد ترامب”؛ بتهمة اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي “أبو مهدي المهندس” و11 شخصا آخرين.

وقال مجلس القضاء الأعلى في العراق إن “القاضي المختص في محكمة تحقيق الرصافة ببغداد، الذي يتولى التحقيق في جريمة اغتيال المهندس ورفاقه، دَوَّنَ أقوال المدعين بالحق الشخصي ‏من أفراد عائلته في 7 يناير 2021”.

وأضاف المجلس، في بيان، أنه “تقرر إصدار مذكرة القبض بحق رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، ‏وفق أحكام المادة 406 من قانون العقوبات العراقي النافذ”.

وكان أبو مهدي المهندس قد اغتيل بصحبة قائد “فيلق القدس” الإيراني “قاسم سليماني”، بالإضافة لعشرة أشخاص من المرافقين لهما، في غارة أمريكية استهدفت موكبهم قرب مطار بغداد الدولي، في 3 يناير 2020.

وتنص المادة 406 من قانون العقوبات العراقي على أنه يُحكم بالإعدام كل من قتل نفسا عمدا مع سبق الإصرار أو الترصد.

وأوضحت المحكمة أنه “ستستمر إجراءات التحقيق ‏لمعرفة المشتركين الآخرين في تنفيذ هذه الجريمة، سواء كانوا من العراقيين أو الأجانب”.

طلب للإنتربول

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية “غلام حسين إسماعيلي” أن القضاء سلّم طلبا إلى الشرطة الدولية (الإنتربول) لإصدار “إشعار أحمر” ضد “ترامب” وآخرين متورطين في اغتيال “سليماني”.

ويوم الأحد الماضي أحيا مئات الآلاف من المتظاهرين من عناصر وأنصار الحشد الشعبي في العراق الذكرى السنوية الأولى لاغتيال الولايات المتحدة قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس وعدد من المرافقين العراقيين والإيرانيين.

وتفاقم التوتر في الذكرى الأولى للاغتيال التي تأتي قبل أسابيع قليلة من انتهاء فترة رئاسة دونالد ترامب للولايات المتحدة، وسط مخاوف وتحذيرات متزايدة من احتمال نشوب صراع عسكري بين البلدين.

وعبر مسؤولون أمريكيون عن مخاوفهم من احتمال لجوء طهران إلى استخدام الفصائل الموالية لها في العراق في استهداف المصالح الأمريكية على الأراضي العراقية.

 وفي كلمة له بهذه الذكرى، قال رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق فالح الفياض إن القصاص من قتلة سليماني والمهندس يكون بتطبيق قرار البرلمان بإخراج القوات الأجنبية من العراق.


اترك تعليق