fbpx
Loading

نتائج المصالحة.. السعودية والإمارات تبدآن بشكل رسمي فتح جميع الحدود مع قطر

بواسطة: | 2021-01-08T16:29:55+02:00 الجمعة - 8 يناير 2021 - 4:29 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

بدأت السلطات السعودية رسميا إجراءات فتح منفذ سلوى البري الحدودي مع قطر، لاستقبال المسافرين على الجانبين. 

وذلك بعد قرار فتح المنافذ البرية والبحرية والأجواء بين البلدين، وفقا لاتفاق المصالحة الخليجية الذي تم التوصل إليه في قمة العلا، قبل أيام.

وأعلنت الكويت، مساء الإثنين الماضي، عن فتح المنافذ البرية والبحرية والأجواء بين السعودية وقطر ضمن اتفاق جرى لإنهاء الأزمة الخليجية، وهو القرار الذي قوبل بحفاوة بين الأوساط الشعبية والرسمية بدول الخليج

بينما ذكرت قناة “الإخبارية” السعودية أن نسبة التشغيل الفعلية لمنفذ سلوى الحدودي مع قطر بلغت 90%، وأوضحت أن تشغيل المنفذ البري بشكل كامل مرتبط بإنهاء جميع الإجراءات.

ونقلت وسائل إعلام سعودية وقطرية نقلت، في وقت سابق أمس، صورا لعمال على الجانب السعودي يشرعون في تزيين وتنظيف الطريق المؤدي إلى المنفذ.

يذكر أن إدارة منفذ سلوى تتم من قبل وزارتي الداخلية والمالية في السعودية، حيث تقدمان للمسافرين الخدمات من خلال مكاتب الجوازات والجمارك والشرطة والمرور والدفاع المدني.

فتح الحدود

وفي نفس سياق رفع الحصار عن قطر والذي استمر لمدة ثلاث سنوات ونصف، أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”، أن الإمارات ستفتح كل الحدود مع قطر اعتبارا من غد السبت.

وقال وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، “خالد عبد الله بالهول” إن “الإمارات ستعمل على إعادة فتح المنافذ البرية والبحرية والجوية كافة أمام الحركة القادمة والمغادرة، وأنه تم توجيه الجهات المعنية في دولة الإمارات بهذه الإجراءات، التي سيبدأ تفعيلها اعتبارا من 9 يناير الجاري”.

وأوضح أن “دولة الإمارات ستبدأ بإنهاء الإجراءات المتخذة كافة تجاه دولة قطر، بموجب البيان الصادر في 5 حزيران/ يونيو 2017، عقب توقيع بيان العُلا المتضمن اتفاق التضامن الدائم”.

وأضاف أن “الإمارات ستعمل مع دولة قطر على إنهاء المسائل العالقة الأخرى كافة، من خلال المحادثات الثنائية”.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد فرضت، منذ يونيو 2017، حصاراً برياً وجوياً وبحرياً على قطر، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، واعتبرته “محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل”.


اترك تعليق