تغيير حجم الخط ع ع ع

كشفت شبكة “سي إن إن” الأمريكية أن الإدارة الأمريكية قد حذفت 3 أسماء من القائمة التي نشرتها قبل أيام عن جريمة قتل الصحفي السعودي المعارض، جمال خاشقجي.

وقالت الشبكة أن الأسماء هي: “عبدالله محمد الحويريني” وهو لم يكن في السابق مدرجًا على قائمة المتهمين بمقتل خاشقجي منذ البداية، بالإضافة إلى كل من “ياسر خالد السالم” و”إبراهيم السالم”.

وحسب الشبكة، فإن “النسخة الأولى من تقرير الاستخبارات، حُذفت بعد وقت قليل من نشرها الجمعة، واستبدلت بقائمة أزيلت منها الأسماء الثلاثة المذكورة”.

وفي توضيح لسبب حذف بعض الأسماء، تواصلت الشبكة مع متحدث باسم الاستخبارات القومية الأمريكية “ODNI” دون أن تذكر اسمه. والذي قال بدوره: “وضعنا وثيقة معدلة على الموقع الالكتروني لأن النسخة الأصلية تضمنت بالخطأ 3 أسماء من المفترض أن لا يتم ضمهم بتقرير مقتل خاشقجي”.

يذكر أن الإدارة الأمريكية قد كشفت السرية، الجمعة الماضية، عن تقرير الاستخبارات الأمريكية حول جريمة قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، عام 2018، في قنصلية بلاده بمدينة اسطنبول التركية. 

وأشار التقرير الاستخباري إلى مسؤولية ابن سلمان عن الجريمة، حيث أشارت كل فقرات التقرير تقريبًا إلى أن عملية الاغتيال حدثت بعلم وإذن من ابن سلمان. 

حيث ورد في التقرير أن “ولي العهد السعودي وافق على تنفيذ عملية في مدينة إسطنبول بتركيا، لاعتقال أو قتل الصحفي جمال خاشقجي”. كما أفاد التقرير الاستخباراتي الأمريكي بأن ولي العهد السعودي كان يرى في خاشقجي “تهديدا للمملكة”، وأيد استخدام تدابير عنيفة إذا لزم الأمر لإسكاته.