fbpx
Loading

53 مليون دولار تكلفة استضافة موقوفي الفساد فى الريتز كارلتون

بواسطة: | 2017-12-25T12:20:08+02:00 الإثنين - 25 ديسمبر 2017 - 12:20 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

العدسة – كنان الشامي

سلط موقع “ميدل إيست مونيتور” الضوء على التكاليف الباهظة التي ستتكبدها السلطات السعودية مقابل استضافة عشرات الأمراء والمسؤولين ورجال الأعمال المتهمين بالفساد فى فندق ريتز كارلتون الرياض على خلفية حملة مكافحة الفساد التي يترأسها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان .

وقال الموقع إنه بعد 50 يوما تقريبا من اعتقال السلطات السعودية للمحتجزين فى الرابع من شهر نوفمبر الماضي، لايزال فندق ريتز كارلتون الرياض، الذي يطلق عليه البعض سجن الأمراء، تحت تصرف المحتجزين الذين وصل عدد لـ200 شخص فى بداية الحملة .

وأضاف الموقع أنه منذ بداية الحملة أعلنت إدارة الفندق إلغاء الحجوزات وقام بإجلاء الضيوف بشكل مفاجئ إلى فنادق أخرى بالمملكة، ووفقا للمواقع المتخصصة فى تقديم خدمات حجز الفنادق على الإنترنت (بما فيهم موقع بوكيينج وتريفاجو ..وغيرها) فقد تم حجز الفندق لمدة شهر من قبل السلطات السعودية حتى بداية ديسمبر .

ومع ذلك، يقول الموقع، عندما حاول البعض القيام بحجز غرفة فى الفندق من خلال تلك المواقع وجدوا أن الحجز غير متاح حتى 1 مارس 2018 . وبالتالي فإن السلطات السعودية أصبحت ملزمة بدفع تكلفة أكثر من 492 غرفة، بمعدل يتجاوز 494 دولار لليلة الواحدة، وتزيد تلك المعدلات عندما يتعلق الأمر بالأجنحة الملكية لتصل لـ7000 دولار فى الليلة .

وبناء عليه، فإن التكاليف التي سوف تتكبدها السلطات السعودية حوالي 800 دولار يوميا ، وهذا يعني أن تكلفة 487 غرفة تصل إلى 389 ألف دولار يوميا، بالإضافة إلى 5 أجنحة ملكية تصل تكلفتها 35 ألف دولار مما يعني أن حجز الفندق بشكل كامل يصل إلى حوالي 425 ألف دولار فى اليوم الواحد. وفقا للموقع.

وأكد الموقع أن بهذا تصل تكلفة الإقامة لمدة 4 أشهر تقريبا من 4 نوفمبر إلى 1 مارس ، لحوالي 51 مليون دولار، وهذا المبلغ لا يشمل تكلفة الطعام، مشيرا إلى أنه إذا تم تضمين الوجبات التي تقدمها المطاعم الأربعة الموجودة فى الفندق ، فإن التكلفة تصل إلى حوالي 20 الف دولار يوميا، حيث يصل سعر الوجبة الواحدة فى مطعم الأرجوان حوالي 86 دولارا.

وذكر أنه بالنسبة لمطعم أزورا ، فإن سعر الوجبة الواحدة يصل إلى حوالي 80 دولارا، أما المطعم الصيني فإن تكلفة الطبق الواحد تتجاوز 300 ريال سعودي وقد تتجاوز بعض الأطباق 600 ريال سعودي (حوالي 160 دولارا) .

وأوضح الموقع أنه إذا أردنا توفير الغذاء اللازم لحوالي 200 شخص محتجز بمتوسط 100 دولار فقط لكل محتجز فإن هذا يتكلف 20 ألف دولار فى اليوم ، ما يعني أن التكاليف قد تصل إلى 600 ألف دولار شهريا، وفى غضون أربعة أشهر تصل إلى 2.4 مليون دولار .

وأردف الموقع أنه وفقا لهذه الأرقام فإن التكاليف الشهرية التي تدفعها السلطات السعودية تصل إلى 13.350 مليون دولار، وهذه يعني أنه فى غضون 4 أشهر سيتعين على السلطات السعودية أن تدفع حوالي 53 مليون دولار وهو رقم يطرح تساؤلات كثيرة حول الأساليب التي تنفذها لمكافحة الفساد .

وكشفت وكالة بلومبرج الأمريكية الأربعاء أن الحكومة السعودية جمدت وأوقفت المزيد من الحسابات البنكية وعدد من الشخصيات ضمن حملتها التي بدأت فى شهر نوفمبر .

وأوضحت الوكالة الأمريكية أن السلطات مستمرة في استجواب المزيد من المشتبه بتورطهم في قضايا الفساد إلى جانب تجميد حسابات بنكية عديدة وفق ما اطلعها عليه أشخاص قريبون من التحقيقات.

وقالت بلومبرج إن سلطات النقد السعودية حثت المصارف على تجميد المزيد من الحسابات الخاصة بالأفراد غير المعتقلين والأشخاص المرتبطين بهم .

يذكر أن فندق ريتز يعد واحدا من أهم الفنادق في مدينة الرياض ويقع في واحدة من أفخم المناطق غرب الرياض ، ويتميز بموقع استراتيجي بالقرب من مؤسسات الدولة، وتبلغ مساحة الفندق الفخم 52 فدانا، وطالما استضاف أصحاب أبرز الشخصيات والمسؤولين العالميين وأصحاب المليارات على مدار 6 أعوام.

ويتكون الفندق من عدد من المطاعم وحمام سباحة مغطى، ويحتوي على 9 طوابق، و492 غرفة، تضم غرف فندق “ريتز كارلتون” الرياض المصممة بألوان باعثة على الدفء جهاز تلفزيون “إل سي دي” مع القنوات الفضائية ومشغل “دي في دي/سي دي”، بالإضافة إلى منطقة جلوس للاسترخاء.

وتتكون وسائل الراحة في الغرف من تكييفات وميني بار، وماكينة تحضير القهوة والشاي، ومكواة وطاولة الكي. يوفر مطعم البوفيه الرئيسي لفندق ريتز كارلتون الرياض قائمة إفطار يومية. ويمكن للضيوف الاختيار ما بين المأكولات اللبنانية والإيطالية والصينية أو طلب أطباقهم المفضلة عن طريق خدمة الغرف، كما يعتبر التراس الخارجي منطقة ممتعة لتناول الشاي بعد الظهر، ويمكن للضيوف أيضا الاستمتاع بتشكيلة واسعة من السيجار الكوبي.

ويحتوي حمام السباحة على نوافذ ممتدة من الأرض حتى السقف، لتوفر إطلالة على الحدائق ذات المناظر الطبيعية، كما يحتوي على “الساونا” ومركز للياقة البدنية لممارسة التمرينات الرياضية. ويتميز الفندق أيضاً بصالة بولينج من 6 ممرات تقدم الكوكتيلات غير الكحولية والعصائر.


اترك تعليق