fbpx
Loading

يوم تاريخي .. أردوغان يهنئ المسلمين بجمعة “آيا صوفيا المباركة”

بواسطة: | 2020-07-24T12:18:51+02:00 الجمعة - 24 يوليو 2020 - 12:18 م|
تغيير حجم الخط ع ع ع

في يوم تاريخي ليس فقط لأمة الأتراك، بل للملايين من المسلمين حول العالم أجمع، حيث يشهد جامع “آيا صوفيا” أول صلاة جمعة بعد 86 عاما من تحويله لمتحف على يد مصطفى كمال أتاتورك.

وبهذه المناسبة قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بنشر صورة لمسجد آيا صوفيا مهنئًا المسلمين بعبارة “جمعة مباركة”، عبر حسابه على “تويتر”.

وكان آلاف المواطنين الأتراك قد وصلوا من إسطنبول ومختلف الولايات الأخرى، إلى مسجد “آيا صوفيا” للمشاركة في أول صلاة جمعة بعد 86 عاما.

وكان الرئيس التركي، قد أعاد فجر اليوم الجمعة، نشر أول تغريدة نشرها الحساب الرسمي لمسجد آيا صوفيا الكبير الشريف على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

حيث قام حساب المسجد على “تويتر”، بنشر أول تغريدة له وهي عبارة عن لفظ البسلمة باللغة العربية “بسم الله الرحمن الرحيم”، في إشارة لافتتاح المسجد للعبادة اعتبارًا من صلاة الجمعة اليوم.

وألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، في 10 يوليو/تموز الجاري، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من جامع إلى متحف.

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته “آيا صوفيا”، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليو.

و”آيا صوفيا”، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة “السلطان أحمد” بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.


اترك تعليق