fbpx
Loading

انفتاح مذموم.. بابا نويل في متاجر السعودية للمرة الأولى في تاريخ المملكة المحافظة

بواسطة: | 2020-12-23T16:35:27+02:00 الأربعاء - 23 ديسمبر 2020 - 4:35 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

في مشهد مستغرب على المجتمع السعودي المحافظ، أصبحت أشجار عيد الميلاد وأنوار الزينة بألوانها المختلفة تباع في محلات الهدايا في العاصمة السعودية الرياض، بعد حملة التغريب والانفتاح التي قادها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ومن المعروف في المملكة أنها كانت تحظر ممارسة أي شعائر دينية على أراضيها غير الشعائر الإسلامية، لكن بن سلمان سعى جاهدا لتحجيم دور هيئة الأمر بالمعروف وأتبع ذلك بانفتاحات واسعة شملت الأغاني والموسيقي والتخلي عن الزي السعودي الملتزم وفتح دور السينما والسماح بقيادة المرأة غيرها من الأمور.

وبالإضافة إلى أشجار عيد الميلاد، يبيع متجر الهدايا زي بابا نويل والأضواء وغيرها وهو أمر ظل محظورا في بلاد يتبع المذهب الوهابي منذ عقود.

وقال أحد سكان الرياض الذي رفض الكشف عن اسمه: “لم أتخيل أبدا أن أرى هذا” في السعودية، موضحا “أنا منذهل”.

وقالت “مريم”  (اسم مستعار) وهي تونسية مقيمة في السعودية رفضت الكشف عن اسمها “منذ ثلاث سنوات تقريبا، ومنذ سُمح للنساء بقيادة السيارة في السعودية، بدأنا نشاهد مظاهر الانفتاح في الفضاءات العامة في السعودية”.

وأضافت “أنا أسكن في المدينة، باتت المحلات اليوم تبيع أشجار وزينة أعياد الميلاد وأزياء بابا نويل… وإن كانت بعض العائلات تحتفل في السر سابقا، فإنها اليوم أصبحت تحتفل علنا ولا شيء يمنعهم”.

يشار إلى أنه قبل نحو ثلاث سنوات كان من شبه المستحيل بيع هذه البضائع بشكل علني في السعودية، ولكن شهدت المملكة أخيرا وضع حد لدور “هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” التي كانت بمثابة شرطة دينية في البلاد. 

وعلى مدار عقود، كان الناس يقومون بشراء المواد الخاصة بعيد الميلاد بشكل سري تقريبا، بينما كان المسيحيون من الفيليبين ولبنان وغيرها من الدول يحتفلون بعيد الميلاد خلف الأبواب المغلقة أو في المناطق التي يقيم بها الأجانب.


اترك تعليق