fbpx
Loading

تونس والجزائر تحرجان المطبيعن وتغلقان الأجواء أمام الطائرة الإسرائيلية المتجهة للمغرب

بواسطة: | 2020-12-23T17:18:04+02:00 الأربعاء - 23 ديسمبر 2020 - 5:18 م|
تغيير حجم الخط ع ع ع

في خطوة عربية مشرفة، أغلقت كل من تونس والجزائر، مجالهما الجوي، أمام أول رحلة طيران تجارية مباشرة من الكيان الإسرائيلي إلى المغرب، ما دفعها إلى اتخاذ مسار أطول عبر الأجواء الأوروبية.

وبحسب شبكة “نسمة” التونسية، فإن الرحلة اتخذت مسارا شماليا يمر بالبحر الأبيض المتوسط عبر المجال الجوي اليوناني، ثم الإيطالي ومنه إلى الإسباني، وأخيرا إلى العاصمة المغربية.

وحملت الرحلة على متنها وفدين أحدهما إسرائيلي برئاسة رئيس مجلس الأمن القومي “مائير بن شبات”، والآخر أمريكي برئاسة “جاريد كوشنر” صهر وكبير مستشاري الرئيس “دونالد ترامب”.

وتعود الطائرة لشركة “العال” الإسرائيلية، وتم تزيينها بعلمي إسرائيل والمغرب، وكُتب عليهما كلمة “سلام” باللغات العبرية والعربية والإنجليزية.

والثلاثاء، أعلن وزير الخارجية المغربي “ناصر بوريطة”، توقيع إعلان مشترك بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل، بحضور العاهل المغربي الملك “محمد السادس”، يتضمن إعادة فتح مكتب الاتصال بين الرباط وتل أبيب وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما.

وبهذا الإعلان، بات المغرب الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع إسرائيل إثر قطع موريتانيا علاقاتها مع تل أبيب في 2010.


اترك تعليق