fbpx
Loading

رغم التحقيقات الإيطالية.. السيسي يعين متهما في قضية ريجيني مساعدا لوزير الداخلية المصري

بواسطة: | 2021-01-15T16:53:02+02:00 الجمعة - 15 يناير 2021 - 4:53 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

صدرت حركة تنقلات وترقيات محدودة في وزارة الداخلية المصرية، وأسفرت عن تعيين اللواء طارق صابر مساعدا لوزير الداخلية للأحوال المدنية. 

اللواء المذكور هو أحد الضباط المتهمين في قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، وكان مسؤولا في جهاز الأمن الوطني في مصر.

وجاء نقل صابر من الأمن الوطني إلى رئاسة مصلحة الأحوال المدنية بعد شهر من توجيه النائب العام الإيطالي له ولثلاثة ضباط آخرين تهمة القتل العمد لريجيني.

في حين قال ناشطون إن نقل صابر من جهاز الأمن الوطني إلى الأحوال المدنية، هو استبعاد في الحقيقة قبل خروجه للمعاش، نظرا لأن الأمن الوطني هو أهم قطاعات وزارة الداخلية وأكثرها نفوذا وهيمنة على الشأن المصري الداخلي.

قتل ريجيني

وكان النائب العام الإيطالي مايكل بريتيبينو قد أعلن انتهاء التحقيقات في قضية مقتل الباحث جوليو ريجيني بمصر عام 2016. 

ووجهت إيطاليا تهم القتل العمد والتعذيب والخطف لأربعة ضباط مصريين، بينما أُسقطت الدعوى عن المتهم الخامس لعدم كفاية الأدلة.

وكشفت النيابة الإيطالية أن المتهمين هم: اللواء طارق صابر، والعقيد آسر كامل محمد إبراهيم، والنقيب حسام حلمي، والرائد مجدي إبراهيم عبد العال شريف. 

وأكد النائب العام الإيطالي أن ريجيني عُذّب مرات عدة خلال فترة احتجازه، وتُوفي إثر ضربة على الرأس من الخلف، موضحا أنه أبلغ نظيره المصري نتائج التحقيق الإيطالي، وأن النائب العام المصري رفض هذه النتائج.

تسليم القتلة

وفي ديسمبر الماضي، صوّت البرلمان الأوروبي على مشروع قرار يطالب المؤسسات الأوروبية بخطوات جادة لوقف انتهاكات حقوق الإنسان في مصر، وذلك بالتزامن مع تصاعد قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في مصر عام 2016.

وتضمن القرار بندين يطالبان السلطات المصرية بالتعاون في قضية جوليو ريجيني وتسليم المتهمين بقتله للقضاء الإيطالي.

بالتزامن مع ذلك، طلبت المفوضية الأوروبية من السلطات المصرية التعاون مع القضاء الإيطالي في التحقيقات بشأن مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني.

وريجيني باحث إيطالي كان يعدّ دراسة في مصر عن الحركات العمالية عندما اختفى بالقاهرة يوم 25 يناير 2016، ليعثر على جثته بعد 9 أيام وعليها آثار تعذيب


اترك تعليق