fbpx
Loading

لمواجهة التحديات.. تركيا وأذربيجان وباكستان تبني “تحالفًا ثلاثيًا” في القوقاز.

بواسطة: | 2021-01-22T15:46:44+02:00 الجمعة - 22 يناير 2021 - 3:46 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

تستعد كلًا من تركيا وأذربيجان وباكستان، لبناء تحالفًا جديدًا في منطقة القوقاز، لمواجهة التحديات التي ستواجه البلاد في الفترات المقبلة.

وقال الباحث السياسي الآذريبيجاني “توفيق عباسوف” في لقاء مع صحيفة أوراسيا ديلي: “عقد مؤخرا في إسلام أباد اجتماع لوزراء خارجية أذربيجان وتركيا وباكستان. وبنتيجته، وقعت الأطراف على عدد من الاتفاقيات في مجال التعاون العسكري التقني، وإجراء مناورات عسكرية بمشاركة القوات الخاصة للدول الثلاث، كما قامت البلدان الثلاثة بعقد اجتماعين آخرين في الفترة الماضية تحضيرا لإعلان هذا التحالف”.

وأضاف: “في الواقع، ظهرت ملامح جديدة للتفاعل الثلاثي، وليس من قبيل الصدفة أنْ تولي الأطراف أهمية خاصة للقضايا الأمنية والتعاون العسكري التقني، لأننا نشهد زيادة في المخاطر في منطقتنا”.

وتابع: “أذربيجان وتركيا وباكستان، مجموعة دول محركة، وهي قادرة على إنشاء نظام جديد في المنطقة، يلبي مصالح وطموحات الدول المجاورة، التي تشعر بالقلق من وجود المخاطر والتحديات. هذه البلدان مصممة على تحقيق فرص جديدة وإمكانيات جديدة. يبدو لي أن العملية تسير بطريقة مشجعة”.

واستطرد: “إن المنطقة “كما هو معلوم، معقدة ومضطربة، وهذا لا ينطبق فقط على جنوب القوقاز، وإنما على القوقاز بأكمله”.

وقال عباسوف: “هذا التحالف ليس موجها ضد أي دولة، بل هو موجه ضد تلك الجماعات الإرهابية التي تخلق توترا مصطنعا في مناطق مختلفة وعلى طرق مهمة اقتصاديا”.

وأضاف: “هناك تهديدات إرهابية، وباكستان نفسها بلد يعاني بشدة من الإرهاب؛ حيث تقع على حدود أفغانستان التي تغص بمختلف الجماعات المتطرفة”.

وتابع: “إن تركيا وأذربيجان وباكستان بصدد بناء تحالف ثلاثي في منطقة القوقاز، لافتا إلى أن البلدان الثلاثة عقدت اجتماعين في الفترة الماضية تحضيرا لإعلان هذا التحالف.

ووقعت تركيا وأذربيجان وباكستان مؤخرًا “إعلان إسلام أباد”، الذي سيساهم في تعميق التعاون في العديد من المجالات، على رأسها السياسية والاقتصادية والسلام والأمن بين الدول المعنية.

وأكد الإعلان  الذي وقعه وزراء خارجية الدول الثلاث، على الروابط الأخوية والتاريخية والثقافية بين الدول والأواصر القائمة على الاحترام والثقة المتبادلة بين الدول الثلاث.


اترك تعليق