fbpx
Loading

رئيس أركان جيش الاحتلال يهدد طهران.. وإيران تحذر: سنرد على أى هجوم

بواسطة: | 2021-01-27T12:06:44+02:00 الأربعاء - 27 يناير 2021 - 12:06 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 شن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، هجوماً حاداً ضد إيران وسياستها في المنطقة، محذاراً إياها أنه أصدر تعليماته لجيش الدفاع لوضع عدد من الخطط العملياتية ضدها، وأن تنفيذ هذه الخطط سيكون رهن القيادة السياسية.

وأشار كوخافي في حديثه العلني النادر خلال كلمته في مؤتمر معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، أن قوة الردع الإسرائيلية زادت فى وجه الدول التي تهدد أمنها.

وأضاف أن “إسرائيل” داخل تحالف إقليمي لمواجهة إيران و أذرعها، حيث صرح أنه “في مواجهة المحور الشيعي الذي يمتد من إيران مرورا بالعراق وسوريا ولبنان تبلور تحالف إقليمي قوي يبدأ من اليونان وقبرص ومصر والأردن ودول الخليج العربي، حيث تقف دولة إسرائيل داخل هذا التحالف”.

وقال كوخافي أن بلاده نفذت عملية كوماندوس في دولة ما الأيام الماضية وهي ليست بالضرورة من دول الطوق الشيعي، وأن بلاده هاجمت 500 هدفاً في الشرق الأوسط خلال عام 2020 فقط.

وأشار كوخافى أن تموضع محور إيران يشهد تباطؤاً داخل سوريا ولبنان نتيجة للعمليات المتواصلة التي ينفذونها مع باقي المؤسسات الأمنية، مؤكداً أن هذا التموضع لم ينتهِ وأنه توجد لدى الإيرانيين النية لوقفه ولذلك سيواصلون نشاطهم.

وفيما يخص الاتفاق النووي، قال ” إن العودة إلى الاتفاق النووي لسنة 2015 أو حتى التوصل إلى اتفاق مشابه ومعدل سيكون اتفاقا سيئا على المستويين العملي والاستراتيجي، لذا يجب عدم السماح لذلك”.

من جهته قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن “إسرائيل” ودولتين في المنطقة هم فقط من يعارضون العودة للاتفاق النووي، كما شدد أنه لا يحق للدول الأوروبية مطالبتهم بشيء بعدما فشلت في الالتزام بتعهداتها وتنفيذ وعودها، وأكد روحاني أنه مستعد للعودة للاتفاق النووي فور رفع العقوبات المفروضة على طهران.

وصرح مدير مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي، أنه على إسرائيل أن تدرك أن زمن ترامب قد انتهى وأن القرار الأمريكي لم يعد في يدها ، وقال واعظي أن الإدارة الامريكية الجديدة مستقلة وهذا يزعج “إسرائيل”.

كما قال مندوب إيران لدى الأمم المتحدة، أن بلاده تحتفظ بحقها في الرد على أي تهديدات من قبل إسرائيل، وأضاف أن “إسرائيل تواصل الكذب والخداع لإظهار أن برنامجنا النووي يشكل تهديدا للمنطقة”، وأشار أن تهديدات “إسرائيل” تهدف للتعتيم على أسلحتها النووية، وتقويض الاستقرار في المنطقة.

 


اترك تعليق