تغيير حجم الخط ع ع ع

يبدأ رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إمارتياً في اليمن، عيدروس الزبيدي، اليوم السبت، زيارة إلى موسكو على رأس وفد من المجلس.

وسيغادر الوفد خلال الساعات القادمة أبوظبي، صوب العاصمة الروسية موسكو، وسيلتقي الوفد مسؤولين روسيين لإطلاعهم على آخر مستجدات تنفيذ اتفاق الرياض ومستجدات الأوضاع في جنوب اليمن.

وهذه الزيارة لا تعتبر الأولي التي يجريها الزبيدي إلى موسكو، فقد سبق للزبيدي أن التقى مسؤولين روسيين وكذلك أعضاء بمجلس الدوما، وبحث خلالها جملة من القضايا على رأسها قضية الجنوب وتطبيق اتفاق الرياض، بالإضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات علاقة باستقرار الوضع في المنطقة، وإمكانية التعاون المشترك في مجمل القضايا الأخرى.

وتعد زيارة مارس 2019 من أبرز زيارات الانتقالي الجنوبي إلى روسيا، حيث التقى مسؤولون رفيعون في المجلس، نائب وزير الخارجية الروسي في مقر الوزارة ، ومن ثم رئيس العلاقات الخارجية في البرلمان الروسي السيد ليونيد سلوتشكي، وبحضور مجموعة من البرلمانيين المختصين في مقر البرلمان الروسي (الدوما)، هذا في وقت لا تعترف دول العالم بما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي.

وقبل أسبوع أجرى رئيس دائرة العلاقات الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي، الدكتور عيدروس النقيب، مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” قال فيها إن روسيا الاتحادية تدرك تعقيدات المشهد اليمني، وعليها أن تلعب دورا أكبر لإحلال السلام، كما دعاها إلى المشاركة في الملف اليمني بأدوار أرقى وأكثر فاعلية لها كدولة عظمى وعضو دائم في مجلس الأمن الدولي.