fbpx
Loading

في ضربة جديدة للسلاح الإسرائيلي.. منظمة حقوقية تطالب كندا بإلغاء صفقة أسلحة مع “إسرائيل”

بواسطة: | 2021-01-31T17:28:55+02:00 الأحد - 31 يناير 2021 - 5:28 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

دعت منظمة “كنديون من أجل العدالة والسلام في الشرق الأوسط” (CJPME) في منشور لها على فيسبوك الحكومة الكندية إلى إلغاء عقد شراء طائرات مسيرة (من دون طيار) من إسرائيل.

وذكر بيان نشرته وكالة الأناضول “أن كندا وقعت عقدًا بقيمة 36.16 مليون دولار لشراء طائرات مسيرة من إنتاج شركة “إلبيت سيستمز” (Elbit Systems)، ثاني أكبر شركة أسلحة في إسرائيل”.

وأوضحت المنظمة أن الطائرات المسيرة التي تشملها الصفقة هي “هيرمس 900″، و”الإصدار المدني” من السلاح الذي استخدمته إسرائيل أثناء الهجوم على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة الفلسطيني عام 2014.

وأشارت إلى أن “الطائرات الإسرائيلية المسيرة قتلت 164 طفلا فلسطينيا، خلال هجوم إسرائيل على المدنيين الفلسطينيين في غزة عام 2014”.

وأكد البيان على أن “الشركة الإسرائيلية المذكورة متواطئة بشدة في انتهاكات إسرائيل ضد الفلسطينيين. إذ تصنع 85% من الطائرات العسكرية المسيرة التي تستخدمها إسرائيل لتعقب وقتل الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية”.

واستطرد البيان “كما تنتج ذخائر الفسفور الأبيض، والأسلحة الكيميائية، والقنابل العنقودية، ورصاص القناصة، والمركبات العسكرية، وهي أمور غير قانونية بموجب القانون الدولي”.

وأوضح البيان أنه “من غير المقبول أن تشتري كندا طائرات مسيرة من شركة أسلحة إسرائيلية مسؤولة بشكل مباشر عن الانتهاكات الشنيعة لحقوق الإنسان والقانون الدولي. لذلك عليها أن تلغي على الفور اتفاق الصفقة”.

 


اترك تعليق