fbpx
Loading

الحقوقيون ينتقدون “العنف المفرط” لحكومة الكاظمي ضد المعتصمين السلميين 

بواسطة: | 2021-02-02T20:51:14+02:00 الثلاثاء - 2 فبراير 2021 - 8:51 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

مساء الأحد، أزالت قوات الأمن العراقية خيمًا لمعتصمين سلميين من حملة الشهادات العليا في منطقة العلاوي وسط العاصمة العراقية بغداد. 

ومنذ أكثر من عام، يواصل حملة الشهادات العليا اعتصامًا مفتوحًا في هذه المنطقة، مطالبين الحكومة بتعيينهم في وظائف تناسب ما يحملونه من شهادات.

وشهدت المنطقة المجاورة للمنطقة الخضراء تظاهرة لحملة الشهادات العليا، الذين لوحوا بدورهم بأنهم يرنون إلى تصعيد  حراكهم السلمي إذا استمر تجاهل طلباتهم، ويطالب المحتجون بتضمين مطالباتهم في موازنة عام 2021 الذي تجري مناقشات بشأنها حاليًا تحت قبة البرلمان العراقي.

وسائل إعلام محلية أكدت أن القوات العراقية اعتقلت عددًا من ناشطي اعتصام العلاوي، كما تدوولت صور ومقاطع على وسائل التواصل الاجتماعي تفيد استخدام قوات الأمن للقوة والعنف لإزالة خيام المعتصمين.

بدورها، انتقدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق استمرار تجاهل الحكومة ووزارة التعليم العالي لمطالب المعتصمين من حملة الشهادات العليا، مشيرة -في بيان- إلى أن فرقها الرصدية قد وثقت استخدام السلطات الأمنية العنف المفرط ضد المتظاهرين السلميين، مضيفين أن ذلك يشير إلى حدوث انتهاكات للحقوق المدنية والسياسية الضامنة لحق التجمع والتظاهر السلمي، وكذلك إمعانًا في التفريط بالكفاءات والخبرات الوطنية.

https://www.facebook.com/392851064236265/posts/1681765535344805/?d=n

كما طالب البيانُ الأمنَ بضرورة مراعاة حقوق الإنسان، وعدم انتهاك الحريات الأساسية، علاوة على الكف عن استخدام العنف في مواجهة المتظاهرين العُزَّل، إضافة إلى ضرورة توفير فرص العمل واستثمار الكفاءات والخبرات الوطنية في المؤسسات الحكومية.


اترك تعليق