fbpx
Loading

سقوط عقيلة صالح مرشح حفتر أمام عبدالحميد دبيبة مرشح الشرعية

بواسطة: | 2021-02-06T12:08:01+02:00 السبت - 6 فبراير 2021 - 12:08 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

عقب تصويت أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي على ممثلي السلطة التنفيذية المؤقتة في ليبيا، أعلنت الأمم المتحدة، مساء الجمعة، فوز مرشح حكومة الوفاق، عبد الحميد دبيبة، برئاسة وزراء ليبيا، كما فاز محمد يونس المنفي برئاسة المجلس الرئاسي.

وحصدت قائمة دبيبة 39 صوتًا، مقابل 34 صوتًا لقائمة عقيلة صالح الخاسرة.

وشارك في التصويت 73 عضوًا بملتقى الحوار، من أصل 75 عضوًا، حيث امتنعت إلهام السعودي عن التصويت، كما تغيب آخر بسبب الوفاة.

وتضم القائمة الفائزة كلًّا من عبد الحميد دبيبة رئيسًا للحكومة، ومحمد المنفي رئيسًا للمجلس الرئاسي، وعضوية كل من موسى الكوني، وعبد الله حسين اللافي، في المجلس.

بينما ضمت الخاسرة عقيلة صالح، رئيس مجلس نواب طبرق والذي رشح نفسه لرئاسة المجلس الرئاسي، إضافة إلى أسامة الجويلي وعبد المجيد سيف النصر عضوين في المجلس، وكان مرشحًا لرئاسة الحكومة فتحي باشاغا وزير الداخلية في حكومة الوفاق المعترف بها دوليًا.

وصباح الجمعة، انطلقت في مدينة جنيف السويسرية، الجولة النهائية للتصويت على ممثلي السلطة التنفيذية  المؤقتة في البلاد، وهو ما آل إلى النتائج المذكورة عاليه.

وستتولى قائمة دبيبة، كونها القائمة الفائزة، إدارة شؤون البلاد في المرحلة الانتقالية، التي من المفترض أن تستمر حتى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 ديسمبر/ كانون الأول 2021.

لكن يجدر ذكر أن التحديات لم تنته بعد، حيث يتوجب على رئيس الحكومة المكلف أن يشكل حكومته خلال 21 يومًا، حسب تصريحات للمبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة، ستيفاني ويليامز.


اترك تعليق