تغيير حجم الخط ع ع ع

 

بعث عبد الله المعلمي، المندوب السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة، مساء الخميس، برسالة إلى مجلس الأمن الدولي، قال فيها إن المملكة ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على أراضيها وسلامة مواطنيها من ما أسمتها بـ “الهجمات الإرهابية” لجماعة الحوثي باليمن.

وجاء في الرسالة التي كتبها المعلمي: “بناء على تعليمات حكومتي، أكتب بخصوص استمرار الأعمال العدائية العسكرية التي ترتكبها مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران ضد السعودية، في انتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن”. 

وأضاف أن “السعودية ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على أراضيها، والحفاظ على سلامة مواطنيها والمقيمين فيها، وفقًا لالتزاماتها بموجب القوانين الدولية”.

يذكر أن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن -بقيادة السعودية- قد أعلن يوم الأربعاء الماضي، السيطرة على حريق اندلع في طائرة مدنية كانت موجودة بمطار أبها الدولي في المملكة، إثر تعرضها لما وصفه التحالف بأنه “اعتداء إرهابي” من قبل الحوثيين.

في ذات الوقت، أعلن  يحيى سريع، المتحدث العسكري للحوثيين، أن سلاح الجو المسير التابع لهم “استهدف بـ 4 طائرات مسيرة مرابض الطائرات الحربية في مطار أبها الدولي، وكانت الإصابة دقيقة”.

ومنذ نحو 7 سنوات، دخل اليمن في حرب طاحنة بين جماعة الحوثي – المدعومة من إيران- من جهة، والتحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية والإمارات. 

ووفق تقديرات الأمم المتحدة، فقد تسببت الحرب في مقتل 233 ألف شخص، بينما أصبح 80 بالمئة من السكان (30 مليونًا) يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء.

وخلال الأيام الماضية، حاز ملف الحرب الدائرة في اليمن اهتمامًا من إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن. حيث أعلنت إدارته أنها ستوقف بيع الأسلحة المتعلقة بالأعمال العدائية في اليمن، وكذلك وقف الدعم للأعمال التي تتسبب في استمرار الحرب.