تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلنت الدولة العراقية تلقيها دعوة رسمية من الجانب الروسي، للمشاركة في القمة القادمة لـ”مسار أستانا” الخاص بوضع حل سياسي للأزمة السورية، وذلك قبل ثلاثة أيام من انعقاد القمة الـ15 للمؤتمر. 

وذكرت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، أن السفير الروسي لدى بغداد، ماكسيم ماكسيموف، قد سلمها دعوة رسمية للمشاركة في المؤتمر، تحت صفة “مراقب”.

وأضافت الوزارة أن المؤتمر القادم الخاص بـ”مسار أستانا” سوف يعقد في مدينة سوتشي الروسية، وذلك في يومي 16-17 من شهر فبراير/شباط الجاري.

وألمحت الوزارة في بيانها أن هناك “تقاربًا في وجهات النظر بين الجانبين، العراقي والروسي، فيما يخص سبل حل الأزمة السورية، وضرورة إيجاد حل سياسي لها”.

وقد حُدّد تاريخ القمة المقبلة في بيان مشترك صادر عن الدول الضامنة لمسار أستانا (روسيا، إيران، تركيا) في 29 يناير/كانون الأول الماضي.

يذكر أن الجولة الأولى من مسار أستانا انطلقت، في 23 يناير/كانون الثاني 2017، وقد تم التأكيد خلالها على الحل السياسي في سوريا.

حيث توصلت حينها الأطراف الثلاثة الضامنة إلى اتفاق يقضي بإنشاء آلية ثلاثية لمراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار في سوريا. لكن عادة ما يقوم نظام مجرب الحرب بشار الأسد في خرق الاتفاق، وشن هجمات على المدنيين في مدينة إدلب، بدعم من حليفيه روسيا وإيران.