fbpx
Loading

العراق.. حكم قضائي بالحبس المشدد لوزير سابق

بواسطة: | 2021-02-14T18:47:03+02:00 الأحد - 14 فبراير 2021 - 6:47 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

أصدرت محكمة عراقية، اليوم الأحد، حكمًا يقضي بحبس وزير البلديات والأشغال العامة الأسبق رياض غريب، ومسؤول حكومي آخر، لمدة عامين بتهمة إهدار المال العام.

وقال بيان صادر من مجلس القضاء الأعلى في العراق إن “محكمة الجنايات المختصة بنظر دعاوى النزاهة في الكرخ (بغداد)، أصدرت حكمها بحق وزير البلديات والأشغال الأسبق رياض عبد الحمزة عبد الرزاق الغريب وهاشم عبد الزهرة عزيز، الذي كان يشغل منصب مدير عام في الوزارة ذاتها بالحبس لمدة سنتين لكل منهما استنادًا لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات”.

وأضاف البيان، أن “المحكمة المختصة، أصدرت حكمها بحق المذكورين، جراء إخلالهما بعقد نصب وتجهيز 17 معمل أسفلت بقيمة 25 مليون دولار في عام 2007”.

ووفق نقابة المحامين العراقية، فإن جميع الأحكام التي تصدرها المحاكم العراقية هي أولية وقابلة للطعن أمام محكمة التمييز الاتحادية خلال 30 يومًا من تاريخ صدورها.

يذكر أن رياض غريب، قيادي بائتلاف “دولة القانون” الذي يتزعمه نوري المالكي، وقد شغل منصب وزير البلديات والأشغال العامة خلال فترة رئاسة نوري المالكي للحكومة، والتي كانت بين عامي 2006-2008.

وكان مطلب “محاربة الفساد” على رأس أوليات الشعب العراقي، حين نزل إلى الشوارع في مظاهرات عارمة اجتاحت بغداد والمدن الكبرى بدءًا من أكتوبر 2019، ولا زالت هذه التظاهرات مستمرة في مناطق عدة من البلاد.


اترك تعليق