تغيير حجم الخط ع ع ع

أنهت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المرحلة الأولى من الانتخابات الداخلية للحركة، التي من المقرر لها أن تستمر لأسابيع.

وحسب بيان صحفي صادر عن الحركة، فإن بداية الانتخابات قد تمت في قطاع غزة المحاصَر “بمشاركة عشرات الآلاف من الإخوة والأخوات من لهم حق الاقتراع والترشح”.

وحسب البيان، فإنه خلال الفترة المقبلة سوف يتم استكمال باقي المراحل الانتخابية وصولًا إلى انتخاب مجلس الشورى العام، ورئيس وأعضاء المكتب السياسي للحركة.

وأوضحت الحركة أن ما تم من العملية الانتخابية حتى الآن قد جرى “في أجواء إيجابية ديمقراطية شفافة ونزيهة وإجراءات منظمة، أشرفت عليها لجنة انتخابات مركزية، وذلك بموجب النظام الداخلي المعتمد للحركة”.

وكشف مصدر في الحركة منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، لوكالة الأنباء الألمانية، أن رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس يتنافس عليها 3 مرشحين، وهم رئيس المكتب السياسي الحالي إسماعيل هنية ونائبه صالح العاروري ورئيس المكتب السياسي السابق خالد مشعل.

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت حركة حماس انطلاق انتخاباتها الداخلية لاختيار قيادة للحركة، استنادًا على نظامها الداخلي واللوائح المنظمة، وفي مواعيد دورية محددة.

وتهدف حركة حماس إلى إنجاز انتخاباتها الداخلية قريبًا، كي يتسنى لها الاستعداد لخوض الانتخابات التشريعية التي أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل شهر قرارًا بإجرائها في 22 مايو/أيار المقبل.