fbpx
Loading

واشنطن: نشر تقرير مقتل خاشقجي خطوة نحو المحاسبة

بواسطة: | 2021-02-26T14:57:15+02:00 الجمعة - 26 فبراير 2021 - 2:57 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

 

صرحت وزارة الخارجية الأمريكية أنّ نشر التقرير الاستخباراتي حول اغتيال الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي هو “خطوة نحو الشفافية والمحاسبة”.

ونقلت قناة “الحرة” الأمريكية أن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، تيد برايس، قال خلال مؤتمر صحفي إنّ نشر تقرير مقتل خاشقجي “هو خطوة نحو الشفافية والمحاسبة”.

كما أكد المسؤول الأمريكي أن التقرير الاستخباري سوف يصدر قريبًا.

وأضاف برايس أن حقوق الإنسان والقيم العالمية ستكون في صلب علاقات إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مع شركاء واشنطن، ومن بينهم السعودية.

وكانت شبكة “سي إن إن” الأمريكية قد نقلت عن أحد المسؤولين الأمريكيين أنّ إصدار التقرير “ربما يتأجل موعده” كونه مرتبط بإجراء مباحثات هاتفية بين بايدن والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز.

وبالفعل، قد أجرى بايدن مع سلمان اتصالًا هاتفيًا، مساء أمس الخميس، ما يعني أن التقرير الاستخباري – الذي من المتوقع أن يدين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان – على وشك أن يصدر.

كما جاء في التقرير الذي نشره موقع “سي إن إن” أن جزءًا من وثائق جديدة قدمت لمحكمة منطقة واشنطن تحت عنوان “سري للغاية”، جاء فيه أن الفريق الذي قام بتصفية خاشقجي، داخل قنصلية بلاده عام 2018، نقل عبر طائرتين تعودان لشركة خاضعة لابن سلمان.

وأشارت الصحيفة أن المحكمة اطلعت على هذه الوثائق كجزء من دعوى رفعها في أغسطس/آب الماضي ضابط المخابرات السعودي المعارض، المقيم بكندا، سعد الجابري، ضد ابن سلمان.


اترك تعليق