تغيير حجم الخط ع ع ع

طالبت الولايات المتحدة الأمريكية، مجلس النواب في ليبيا، بمنح الثقة للحكومة الجديدة بشكل عاجل.

جاء ذلك على لسان السفير الأمريكي لدى طرابلس ريتشارد نورلاند، الذي قال: “تصويت مجلس النواب بمنح الثقة للحكومة المؤقتة الجديدة مطلوب بشكل عاجل حتى تتمكن من مباشرة مهامها”.

تصريحات نورلاند جاءت في سياق تعليقه بيان مجموعة العمل الاقتصادية المعنية بليبيا، أمس الخميس.

وتتكون مجموعة العمل الاقتصادية من الاتحاد الأوروبي ومصر والولايات المتحدة، إلى جانب بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا، وهي منبثقة عن مجموعة المتابعة الدولية المعنية بليبيا.

وأضاف السفير الأمريكي: “هنالك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة من جانب القادة الليبيين لتمويل الإصلاحات اللازمة في قطاع الكهرباء وغيره من المجالات الرئيسية الأخرى”.

يذكر أن رئيس الحكومة المنتخب، عبد الحميد الدبيبة، قد قدم تشكيلة الحكومة المقترحة إلى مجلس النواب، موضحًا أنه اعتمد على مبدأ التشاور مع أعضاء لجنة الحوار السياسي وأعضاء مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة. 

وكان من المفترض أن يجتمع مجلس النواب الليبي في 8 مارس/آذار المقبل، لمناقشة منح الثقة للحكومة المقبلة، وفق دعوة رئيس برلمان طبرق، عقيلة صالح. إلا أن اللجنة العسكرية الليبية المشتركة” أعلنت، السبت الماضي، أنها لا تملك القوة اللازمة لحماية انعقاد مجلس النواب في مدينة سرت. 

وحسب بيان صادر عن رئيس اللجنة، أحمد أبو شحمة، فإن الوجود الأجنبي في سرت يعيق انعقاد مجلس النواب في المدينة لإقرار تشكيلة الحكومة المقترحة من السلطة الموحدة الجديدة.