تغيير حجم الخط ع ع ع

أصدر عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الحاكم في السودان، مرسومًا دستوريًا ينص على إنشاء نظام حكم إقليمي فدرالي في السودان، كما طالب البرهان جميع الجهات المختصة بوضعه قيد التنفيذ.

وبحسب المرسوم، فإن نظام الحكم الفدرالي سوف يُطَبق عقب انعقاد مؤتمر نظام الحكم، الذي من المفترض أن يتحدد فيه الأقاليم وعددها وحدودها وهياكلها، بالإضافة إلى اختصاصاتها وسلطاتها ومستويات الحكم والإدارة.

وحسب المرسوم الدستوري فإنه سيتم تنفيذ ذلك بما لا يتعارض مع اتفاق جوبا للسلام – الذي وقعته الحكومة السودانية مع بعض الحركات المسلحة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي- بينما لم تذكر السلطات السودانية موعد انعقاد مؤتمر نظام الحكم ومكانه.

يذكر أنه في 25 سبتمبر/أيلول 2020، أعلن مجلس السيادة السوداني أن اتفاقية السلام بين الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية أقرت نظام حكم فدرالي، على أن يستند إلى 8 أقاليم.

وفي السياق ذاته، قال محمد الحسن التعايشي، عضو مجلس السيادة الحاكم، في 17 فبراير/شباط الماضي، إن “عودة السودان لنظام الحكم الفدرالي الإقليمي أقرته اتفاقية السلام التي حددت العمل به خلال 60 يومًا من توقيع اتفاقية جوبا للسلام”.