تغيير حجم الخط ع ع ع

 

ثمّن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أمس السبت، احترام مصر للجرف القاري التركي في أنشطتها التنقيبية شرقي المتوسط، كما أكد أن ذلك تطور هام.

أتى ذلك في كلمة للوزير خلال الإشراف على مناورات “الوطن الأزرق 2021” البحرية، والتي انطلقت في بحري المتوسط وإيجة في 25 فبراير/ شباط الماضي.

وصرح أكار بأن لدى كلا البلدين قيم تاريخية وثقافية مشتركة، مؤكدًا بأنه واثق من أن تفعيل هذه القيم يمكن أن ينعكس على حدوث تطورات مختلفة في الأيام المقبلة.

كما أكد الوزير التركي أن القرار المصري، متمثلًا في احترام الصلاحية البحرية التركية بالمتوسط، يصب كذلك في مصلحة الشعب المصري.

كما أعرب أكار أنه يعتقد إمكانية إبرام اتفاقية تفاهم مع مصر في الفترة القادمة، ما  سيكون متماشيًا مع الاتفاقية البحرية المبرمة بين الحكومتين التركية والليبية، والمسجلة لدى الأمم المتحدة.

كما أفاد أكار بأن وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو، يواصل الأعمال اللازمة بالتنسيق مع المؤسسات والمنظمات والوزارات ذات الصلة في هذا الإطار.

وقال جاووش أوغلو، الأربعاء، إنّ تركيا ومصر قد تتفاوضان على ترسيم الحدود في شرق البحر المتوسط، إذا سمحت العلاقات بينهما بمثل هذه الخطوة.