تغيير حجم الخط ع ع ع

قال رئيس حكومة دولة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، صباح اليوم الاثنين، إنه لم يسمح بأن تقوم دولة فلسطينية ذات سيادة كاملة، كما أكد أن السلام في المنطقة سيتحقق من خلال التطبيع الإسرائيلي مع الدول العربية.

أتى ذلك في حديث لنتنياهو مع موقع “بانيت” الإخباري العربي، قبيل يوم من الانتخابات الإسرائيلية التي ستجري غدًا الثلاثاء.

وفي معرض إجابته عن سؤال حول السلام مع الشعب الفلسطيني، قال نتنياهو: “أعتقد أن هذا سيتحقق ولكن بشكل عكسي، من خلال اتفاقيات السلام مع الدول العربية أولا”.

واستأنف: “لا أعتقد أننا لن نقيم علاقات مع الفلسطينيين، نحن الآن نُقيم علاقة مع السلطة الفلسطينية بما يتعلق بالتطعيمات (لقاح كورونا) لأننا نعيش في نفس المكان، وعلينا التعامل مع الأمر بصورة مسؤولة”.

وفي رده على سؤال إذا ما كان يقبل بأن تقوم دولة فلسطينية بجانب إسرائيل، قال: “ليس وفقا للمفهوم المتطرف الذي يتطرق له الناس (يعني: قيام دولة فلسطينية كامل السيادة)، لأن السيطرة الأمنية يجب أن تبقى في أيدينا، وإلا فسنحصل على حماس”.

وأكمل: “هذا يعني أن القوة السيادية الأمنية يجب أن تبقى بيد إسرائيل في المنطقة الصغيرة بين نهر الأردن والبحر (الأبيض المتوسط)، بغير هذا سنحصل على حماس والقاعدة وإيران، هذا ما سيحدث، وهذا عمليا ما حدث في الأماكن التي لم يكن فيها أمن قوي”.

وحول رؤيته للدولة الفلسطينية، قال: “ماذا سنطلق على ذلك؟ حكم ذاتي أو دولة منقوصة… لا أريد الدخول في ذلك، القوة السيادية، الأمن، يجب أن تبقى في أيدينا”.