fbpx
Loading

لبنان.. الحريري ينشر نموذجًا يقول إنه من الرئاسة.. والأخيرة تُكَذّبه

بواسطة: | 2021-03-23T14:58:46+02:00 الثلاثاء - 23 مارس 2021 - 2:58 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

استمرارًا للأزمة اللبنانية، نشر سعد الحريري، رئيس الوزراء المكلف، أمس الاثنين، نموذجًا متعلقًا بتشكيل الحكومة، وقال الحريري إنه وصله من رئيس الجمهورية، ميشال عون، وفي النموذج يظهر تمسك عون بـ “الثلث المعطل”، لكن الرئاسة نفت أن يكون هذا هو النموذج الذي تم إرساله الأحد الماضي.

وكلمة “الثلث المعطل” تعني تحكم فصيل سياسي واحد على ثلث عدد الحقائب الوزارية، وهو ما يسمح له بتعطيل انعقاد اجتماعاتها والتحكم في قراراتها.

وجاء في بيان الحريري: “منذ تكليفي بتشكيل الحكومة، كان عون يصر في كل اجتماع على التمسك بحصوله على الثلث المعطل، وهذا الأمر لم يتغير من البداية وحتى اليوم، وهو ما بات معروفا لدى كل اللبنانيين”.

ونفى الحريري صحة ما أعلنته رئاسة الجمهورية من أن الرئيس أرسل إلى الحريري ورقة تنص على المنهجية المفترض اتباعها في تشكيل الحكومة فقط.

وأعلن الحريري: “احتراما لعقول اللبنانيين ننشر الأوراق كما وصلت بالأمس من رئيس الجمهورية للرئيس الحريري”.

وتتضمن الورقة التي نشرها الحريري نموذجًا لتشكيل حكومية دون أسماء، وتتألف من 18 وزيرًا، من ضمنهم 6 وزراء يعينهم الرئيس عون، إضافة إلى وزير عن حزب “الطاشناق” الأرمني، حليف الرئيس.

من ناحيتها، قالت الرئاسة اللبنانية -ردًا على الحريري- إن النص الذى أعلنه رئيس الحكومة يعود إلى فترة تبادل الصيغ الحكومية بينهما، ولكنه ليس النص الذي أُرسِل يوم الأحد.


اترك تعليق