fbpx
Loading

إيران تقترح تفعيل ممر بديل لقناة السويس

بواسطة: | 2021-03-28T14:53:27+02:00 الأحد - 28 مارس 2021 - 2:53 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قدم السفير الإيراني لدى موسكو، كاظم جلالي، اقتراحًا بتفعيل خط ملاحي يمر من إيران، ليمثل بديلًا عن قناة السويس المعطلة حاليا، بسبب جنوح سفينة حاويات منذ يوم الثلاثاء.

وحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، اليوم الأحد، قال السفير الإيراني: “في ضوء توقف حركة الملاحة البحرية في قناة السويس.. علينا الإسراع في إكمال البنى التحتية وتفعيل ممر شمال-جنوب”.

وتروج إيران منذ سنوات للمر التجاري الذي يربط بين الهند وروسيا، مرورًا بالأراضي الإيرانية، وتحاول ترويج أنه بديل مناسب لقناة السويس المصرية.

وقال السفير الإيراني، في محاولة لدعم مقترحه، إن الممر المقترح “يختصر الزمن، إضافة إلى اختصار التكاليف حتى 30 بالمئة، مقارنة مع قناة السويس.. إنه خيار أفضل كبديل عن القناة المصرية في مجال الترانزيت”.

وأضاف: “الحادث الأخير، مؤشر على ضرورة البحث عن بديل أقل خطورة من قناة السويس، التي يعبر منها أكثر من مليار طن من السلع سنويا”.

والثلاثاء الماضي، واجهت سفينة (إيفرجرين) عاصفة قوية أثناء مرورها في قناة السويس قادمة من الصين إلى مدينة روتردام الهولندية، وهو ما أدى إلى جنوحها، وبالتالي تعطل القناة والحيلولة دون مرور السفن فيها.


اترك تعليق