تغيير حجم الخط ع ع ع

نقلت “الوكالة الوطنية للإعلام” عن رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، قوله إن “البلد كله بخطر إذا لم تتألف حكومة”.

وقال بري، اليوم الاثنين،  في إفتتاح الجلسة العامة: “البلد كله بخطر إذا لم تتألف حكومة، وسنغرق كسفينة التايتانيك بالكل من دون استثناء”.

وأضاف: “حسنًا فعلت اللجان المشتركة بإعطاء سلفة الكهرباء، لأننا أمام تعتيم البلد نهائيًا وأن يقول الناس أن المجلس النيابي عتم البلد أو إعطاء السلفة والخيار الأول أكثر مرارة من الثاني”. 

وأشار المسؤول اللبناني إلى أن “الدستور واضح في ما خص تصريف الأعمال بالنطاق الضيق ولا يحتاج إلى تفسير، وهو تسيير الأمور الضرورية التي تفيد الشعب أو تدفع الضرر إلا إذا كان المطلوب تغيير الدستور، وهذا الأمر غير وارد على جدولنا”.

ويعيش لبنان حالة أزمة وفراغ حكومي، حيث كان الرئيس اللبناني، ميشال عون،  قد كلف رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري بتشكيل حكومة جديدة، في 22 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، عقب اعتذار الأكاديمي والدبلوماسي مصطفى أديب، لتعثر مهمته في تأليف حكومة تخلف حكومة رئيس الوزراء المستقيل حسان دياب. 

وعقب شهرين على ذلك، أعلن الحريري أنه قدم إلى عون “تشكيلة حكومية تضم 18 وزيرًا من التكنوقراط. إلا أنها لم تنل موافقة عون، الذي اعترض على ما سماه آنذاك بـ”تفرد الحريري بتسمية الوزراء، خصوصا المسيحيين، دون الاتفاق مع الرئاسة”. 

ومؤخرًا، أعطى عون الخيار للحريري، بين تشكيل حكومته فورًا أو إفساح المجال أمام الآخرين لتولي المهمة.