fbpx
Loading

السودان يبدأ تخزين المياه تحسبًا لملء سد النهضة

بواسطة: | 2021-04-11T16:40:32+02:00 الأحد - 11 أبريل 2021 - 4:40 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

أعلنت الإدارة السودانية رسميًا، السبت، بدء حجز المياه بخزان “جبل أولياء”، الواقع في جنوب العاصمة الخرطوم، وذلك تحسبًا للملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي.

وحسب بيان لمدير إدارة الخزانات بوزارة الري والموارد المائية، معتصم العوض، فإن “الإدارة ستبدأ في حجز حوالي 600 مليون متر مكعب بخزان جبل أولياء، عقب انتهاء فترة تفريغ الخزان، لضمان استمرار العمل بمحطات الطلمبات (ضخ المياه) على النيل الأبيض والنيل الرئيسي لتلبية احتياجات مياه الشرب والزراعة”.

وصرح العوض أن ذلك “ضمن تحسبات الدولة لأي إجراء أحادي من قبل إثيوبيا بالبدء في الملء الثاني لسد النهضة في يوليو المقبل”، مضيفًا أن “وزارة الري عملت وفق دراسات فنية على تغيير سياسة تشغيل الخزانات، هذا العام لمقابلة تأثيرات سد النهضة المتوقعة”.

والاثنين الماضي، انتهت جولة مباحثات في العاصمة الكونغولية كينشاسا، دون “إحراز تقدم”، حسب بيانين للخارجيتين المصرية والسودانية، وأعقبه اتهام إثيوبي للبلدين، بـ”عرقلة” المفاوضات، وهو ما نفاه الجانب المصري، في تصريحات إعلامية لوزير الخارجية.

جدير بالذكر أن قائد الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي، ووزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، قد أعلنا أن كل الخيارات مفتوحة للتعامل مع قضية السد، وذلك في تصريحين منفصلين، الأربعاء الماضي.


اترك تعليق