fbpx
Loading

السودان يتهم إثيوبيا بتهديد أمنه القومي

بواسطة: | 2021-04-19T14:09:19+02:00 الإثنين - 19 أبريل 2021 - 2:09 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

 

وجهت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، اتهامات إلى القيادة الإثيوبية بتهديد الأمن القومي للسودان، بملئها الثاني المزمع لسد النهضة.

جاء ذلك في بيان، أصدرته الوزيرة، اليوم الإثنين، حيث قالت إن “الإثيوبيين اعتدوا على السودان وتعدوا على أسس حسن الجوار بالطريقة التي أجروا بها الملء الأول للسد”.

وأضافت المهدي: “اليوم يهددون 20 مليون سوداني، وأمن السودان القومي بالطريقة التي أعلنوها بتنفيذهم للملء الثاني المزمع في يوليو المقبل”.

يذكر أن رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، قد أكد، أمس الأحد، أن بلاده ستنفذ الملء الثاني لسد النهضة في شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب المقبلين.

وكتب أبي أحمد، في حسابه على تويتر، أنه “ستتم التعبئة التالية لسد النهضة فقط خلال هطول الأمطار الغزيرة في شهري يوليو وأغسطس، مما يضمن الحد من الفيضانات في السودان”.

وفشلت جولة المفاوضات التي عُقدت في كينشاسا بشأن سدّ النهضة الإثيوبي، خلال يومي 4 و5 إبريل/نيسان 2021، ولم تفضِ إلى اتفاق حول إعادة إطلاق المفاوضات، حيث رفضت إثيوبيا المقترح الذي قدّمه السودان وأيّدته مصر، بتشكيل رباعية دولية، تقودها جمهورية الكونغو الديمقراطية التي ترأس الاتحاد الأفريقي، للتوسط بين الدول الثلاث.


اترك تعليق