تغيير حجم الخط ع ع ع

وجه العاهل السعودي الملك، سلمان بن عبد العزيز، دعوة إلى أمير قطر الشيخ، تميم بن حمد آل ثاني، لزيارة المملكة، ستكون هذه الزيارة – في حال إتمامها – هي الأولى بعد قمة العلا والمصالحة الخليجية التي جرت بالسعودية في يناير/ كانون ثاني الماضي.

دعوة الملك سلمان أتت في رسالة خطية له، أمس الإثنين، أرسلها مع وزير خارجية المملكة، فيصل بن فرحان، الذي سلمها بدوره للأمير تميم، أثناء زيارته للدوحة.

وخلال اللقاء، نقل وزير الخارجية السعودي، تحيات الملك سلمان، وتمنياته لأمير قطر بدوام التوفيق، حسب الديوان الأميري القطري.

يذكر أن وزير الخارجية السعودي قد التقى بنظيره القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أثناء وجوده في الدوحة، وبحثا معًا “مستجدات الوضع في المنطقة ومسيرة التعاون الخليجي”.

وفي 5 يناير/كانون الثاني الماضي، وقعت قطر، والسعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، اتفاقًا بعد قرابة أربعة أعوام من الخلافات. وترتب على الاتفاق إعادة العلاقات مع دولة قطر بما في ذلك الرحلات الجوية. 

وكانت منطقة الخليج قد شهدت أزمة كبيرة، بعد أن أعلنت الدول الأربع، في يونيو/ حزيران 2017، قطع العلاقات مع قطر، واغلاق المجال مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنع التعاملات التجارية مع الدوحة، ووقف دخول المواطنين القطريين إلى أراضيها، بزعم دعمها للإرهاب. وهو ما نفته الدوحة آنذاك، واعتبرته محاولة للنيل من سيادتها واستقلالها.