تغيير حجم الخط ع ع ع

 

نقلت وكالة الأنباء السورية “سانا” عن المحكمة الدستورية العليا التابعة لنظام مجرم الحرب بشار الأسد، قبول 3 طلبات ترشيح لمنصب الرئاسة، ورفض باقي الطلبات البالغ عددها 51 طلبًا.

وقال رئيس المحكمة، محمد جهاد اللحام، خلال مؤتمر صحفي: إن “المحكمة قررت في إعلانها الأولي قبول ترشيح كل من عبد الله سلوم عبد الله، وبشار حافظ الأسد، ومحمود أحمد مرعي، لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية ورفض باقي الطلبات لعدم استيفائها الشروط الدستورية والقانونية”.

وأضاف قاضي النظام أنه “يحق لمن رفضت طلبات ترشحهم التظلم أمام المحكمة خلال 3 أيام اعتبارًا من صباح الثلاثاء 4 مايو/أيار الجاري”.

يذكر أن رئيس مجلس الشعب التابع للنظام السوري، حمودة صباع، قد أعلن، الأربعاء الماضي، وصول عدد طلبات الترشح التي تم تقديمها إلى المحكمة إلى 51 طلبًا.

وكانت وكالة أنباء النظام السوري، قد أعلنت أن مجلس الشعب التابع لبشار الأسد، قد حدد يوم 26 مايو/ أيار المقبل موعدًا لإجراء الانتخابات الرئاسية.

ويأتي قرار إجراء الانتخابات الرئاسية في سوريا بالرغم من تواصل النزاع العسكري في البلاد منذ أكثر من 10 سنوات، إضافة إلى عدم وجود أفق لحل سياسي مع فشل جميع المفاوضات بين المعارضة والنظام، وتحول أكثر من 10 ملايين من السوريين إلى لاجئين أو نازحين، علاوة على أن نحو 40 بالمئة من مساحة البلاد خارج سيطرة النظام.