fbpx
Loading

البنك الدولي: أزمة لبنان الاقتصادية ضمن أشد 3 أزمات عالميًا

بواسطة: | 2021-06-01T13:28:17+02:00 الثلاثاء - 1 يونيو 2021 - 1:28 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أصدر البنك الدولي تقريرًا، اليوم الثلاثاء، اعتبر فيه أن الأزمة الاقتصادية الحالية في لبنان تُعد ضمن أشد عشر أزمات، وربما أحد أشد ثلاث، على مستوى العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر.

وجاء في التقرير الذي حمل عنوان “لبنان يغرق: نحو أسوأ 3 أزمات عالمية”، أن لبنان يواجه منذ أكثر من عام ونصف، تحديات متفاقمة، تتمثل في أكبر أزمة اقتصادية ومالية في زمن السلم وجائحة كورونا وانفجار مرفأ بيروت.

كما انتقد البنك تعامل السلطات اللبنانية مع الأزمة، قائلًا إن استجابة السلطات اللبنانية لهذه التحديات على صعيد السياسات العامة، كانت غير كافية إلى حد كبير؛ “ويعود ذلك إلى غياب توافق سياسي، وحماية النظام الاقتصادي”.

ويعيش لبنان حالة أزمة وفراغ حكومي، حيث كان الرئيس اللبناني، ميشال عون،  قد كلف رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري بتشكيل حكومة جديدة، في 22 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، عقب اعتذار الأكاديمي والدبلوماسي مصطفى أديب، لتعثر مهمته في تأليف حكومة تخلف حكومة رئيس الوزراء المستقيل حسان دياب. 

وعقب شهرين على ذلك، أعلن الحريري أنه قدم إلى عون “تشكيلة حكومية تضم 18 وزيرًا من التكنوقراط. إلا أنها لم تنل موافقة عون، الذي اعترض على ما سماه آنذاك بـ”تفرد الحريري بتسمية الوزراء، خصوصًا المسيحيين، دون الاتفاق مع الرئاسة”.


اترك تعليق