تغيير حجم الخط ع ع ع

 

 

 

أعلنت وزارة السياحة الإسرائيلية أن أذربيجان افتتحت أمس مكتبها التجاري والسياحي في تل أبيب، في خطوة تعتبر خطوة أولى نحو فتح سفارة.

يأتي الحفل الذي حضره وزير الاقتصاد الأذربيجاني ميكايل جباروف، بعد 30 عامًا من إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وبحسب وزير السياحة الإسرائيلي يوئيل رازفوزوف: “[إطلاق] التمثيل التجاري والسياحي الرسمي لأذربيجان في تل أبيب يمثل حدثًا تاريخيًا آخر في العلاقات الدافئة بين البلدين”.

وتابع رازفوزوف: “أود أن أهنئ الرئيس إلهام علييف على هذا القرار المهم الذي سيعزز الشراكة بين البلدين”.  

وأضاف: “سيكون بالتأكيد عنوانا لرجال الأعمال الإسرائيليين في مجالات مثل الطاقة والطب ومعالجة المياه والزراعة والاستثمار.”

خلال الحفل، شجع جباروف الأذربيجاني الشركات الإسرائيلية على الاستفادة من مناخ الأعمال المربح في أذربيجان الذي تم إنشاؤه لتسهيل الاستثمارات والمعاملات المتبادلة.

ووفقًا لتايمز أوف إسرائيل، بلغ حجم التجارة حوالي 200 مليون دولار العام الماضي باستثناء إمدادات النفط.  الشركات الإسرائيلية ممثلة في مختلف القطاعات في أذربيجان، بما في ذلك بناء الطرق والاتصالات السلكية واللاسلكية والطب.

علاوة على ذلك، قال وزير الخارجية الإسرائيلي أشكنازي إن قرار أذربيجان فتح مكتب ترويج سياحي ومكتب تجاري في إسرائيل هو خطوة نحو إضافة أذربيجان إلى اتفاقية تطبيع اتفاقات إبراهام التي تضم بالفعل الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان والمغرب.

وقال: “أذربيجان حليف وصديق وأكبر مورد لموارد الطاقة لإسرائيل. وسنواصل العمل على تطوير العلاقات الاستراتيجية مع أذربيجان وتوسيعها في مجالات جديدة”.